إبراهيم عيسى: «الإخوان مرعوبين من إجراء انتخابات حقيقية في ليبيا»|فيديو

الاعلامي ابراهيم عيسى
الاعلامي ابراهيم عيسى

أكد الاعلامي ابراهيم عيسى، أن التيارات الاسلامية في ليبيا يرفضون ترشح المشير خليفة حفتر للانتخابات الرئاسية، قائلا: "لا ضمانة لنزاهة الانتخابات فى ليبيا في ظل الاجواء المتوترة والمرتزقة الذين يقطعون الطريق ولا يمكن عقد الانتخابات بلبيبيا بشكل نزيه وشفاف وتعاني من اختراقات ضخمة".

اقرأ أيضا| محلل سياسي : الانتخابات الليبية مهددة بالتأجيل بسبب الميليشيات المسلحة

وأوضح "عيسى"، خلال تعليق ببرنامج "حديث القاهرة" على قناة القاهرة والناس، أن تنظيم الاخوان مصاب بالرعب خوفا اجراء انتخابات حقيقية فى ليبيا مما يؤدي الى خروجهم من المشهد، مضيفا: "الاخوان مرعوبين من اجراء أي انتخابات حقيقية أو شبه حقيقية لأنهم هيسقطوا".

وتابع: "75% من ليبيا تحت سيطرة المشير خليفة حفتر والباقى تحت سيطرة الاخوان، وفى فرق سياسية وارهابية هيرفضوا نتيجة الانتخابات فى ليبيا"، موضحا أن الانتخابات في دول فوضى وانفلات هو محض هراء المقصود به خطف شرعية أو المتاجرة بشرعية ما وهو أمر لا يمكن الاعتراف به خاصة وأن الطريق الى الصناديق محفوف باستبداد دينى.

وعلى جانب آخر ، قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن طرح تأجيل الانتخابات الليبية الأقرب إلى الواقع، متوقعاً أن يكون تأجيل قصير المدى تحل من خلاله عدداً من الملفات والفجوات التي تعوق إجراء العملية الانتخابية فى موعدها.

وأضاف عكاشة، أن استيفن وليم التي تم تعيينها من قبل الأمم المتحدة ، تذهب إلى النقاط الإيجابية خلال المرحلة الانتقالية من عمر ليبيا، من خلال حضور اجتماع لجنة 5+5 العسكرية التى تشهد تقدما فى عملها.

وأشار مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أنها تسعى إلى توحيد المؤسسة العسكرية فى المقام الأول، مؤكداً أنه أمر فى غاية الأهمية بالنسبة للانتخابات القادمة.

وأكد أن الأمر يحتاج إلى تحركات أسرع وأكثر جدية لحل هذه الأزمة، مشيراً إلى جهود الموقف المصرى وعلى رأسه الرئيس عبدالفتاح السيسى والذى ركز على الالتزام بخارطة الطريق لإجراء الانتخابات فى موعدها، بجانب خروج المرتزفة.

وأوضح أن مصر تدعم الاستقرار للشقيقة ليبيا من خلال معالجة سريعة للنقاط التى لم يتم استكمالها، مؤكداً أن ذلك ما تسعى له مصر خلال الفترة الماضية من خلال تسريع لعمليات التجهيز اللوجيستى للانتخابات الليبية.

وقال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الاحتمالات الأكبر تتجه حالياً نحو تأجيل الانتخابات الليبية، مشيراً إلى أن الفترة الانتقالية كانت صعبة.

وأضاف ، أن ذلك المقترح بالتأجيل لأن المؤسسات الليبية لم تكتمل بنيانها حتى الآن، وأن تكون جاهزة للاستحقاق الانتخابى فى تاريخها المقرر فى 24 ديسمبر القادم.

وأشار إلى أن هناك إخفاق فى بعض الملفات وعلى رأسها ملف إخراج المرتزقة والمليشيات المسلحة الموجودة بالقرب من العاصمة طرابلس والتى من المفترض أن تدار منها العملية الانتخابية باعتبارها العاصمة.

وأكد أن ذلك السبب الأساسى لخروج مقترح تأجيل الانتخابات، لافتاً إلى أن تعيين "استيفن وليم" من قبل الأمم المتحدة سيرمم هذا الإخفاق، لأنها تمتلك خبرة عريضة داخل المكونات الليبية، مشيراً إلى أنها على رأس البعثة الأممية استطاعت تمهيد عملية الانتقال السياسى وهندسة المرحلة الانتقالية فى ليبيا.