شبح الإيقاف يطارد الدورى الإنجليزى بسبب كورونا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشعر فرق الدوري الإنجليزي الممتاز بالقلق من ازدياد حالات كوفيد - بعد ارتفاع قياسي بلغ 42 حالة في أسبوع - يمكن أن تتسبب فى توقف الموسم مع اضطرار النجوم إلى اللجوء للإجراءات الاحترازية وبروتوكولات الطوارئ مرة أخرى.

وأعلن الدوري الإنجليزي الممتاز رسمياً بعد إجراء مسحات تسجيل 42 حالة إيجابية لكوفيد 19، وهو أكبر عدد تم تسجيله على الإطلاق في أسبوع واحد وأكدت خمسة أندية على الأقل وجود حالات إصابة لديها، مما أثار مخاوف الأندية من تأجيلات جماعية أو اللجوء إلى إغلاق آخر، بسبب الانتشار السريع للمتحور أوميكرون والتقدم البطيء في تطعيم اللاعبين بما في ذلك مانشستر يونايتد الذي تم تأجيل مباراته في برينتفورد يوم الثلاثاء نتيجة لذلك.

تزايدت مخاوف الأندية بسبب بطء برامج التطعيم، ما تسبب في انتظار اللاعبين تلقي جرعة معززة من اللقاح لتوفير الحماية ضد أوميكرون، بعد أن أظهرت الدراسات أن الجرعتين لا توفران إلا القليل من المناعة.

وفى تصريح لموقع سبورتس ميل أن نادى ولفرهامبتون هو النادي الوحيد الذي يتصدر الدوري الممتاز والذي يعول عليه بوريس جونسون فى تحقيق هدفه من تلقى جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا اللقاح بحلول نهاية الشهر بالرغم من أن ناديى ليدز وبرينتفورد متقدمان بشكل جيد .

فيما يترقب العديد من اللاعبين في الأندية الأخرى بقلق؛ حيث لا تزال اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين تصر على وجود فترة زمنية بحد أقصى ثلاثة أشهر بين جرعات اللقاح الثانية والثالثة.

حرص المسؤولون عن الدورى الإنجليزى على جعل بيانات لقاح الدوري الإنجليزي الممتاز سراً عظيماً، لكن آخر المعلومات التي نشرت في 19 أكتوبر ذكرت أن 68 في المائة من اللاعبين تم تطعيمهم بالكامل.  لذلك سيتعين على ما يقرب من ثلث اللاعبين الانتظار حتى نهاية يناير على الأقل لتلقي الجرعة المعززة، لأن عدداً كبيراً من الجرعات الثانية لم يتم إعطاؤها حتى أكتوبر.

كما أدى الانتشار السريع للمتحور أوميكرون، الذي قال وزير الصحة ساجد جافيد عنه إنه كان من الممكن أن يكون مسؤولاً عما يصل إلى 200 ألف إصابة بفيروس كوفيد في البلاد يوم الإثنين، إلى كشف تردد بعض اللاعبين في تلقى اللقاح، وهو ما تقاتل الأندية ومسؤولو الدوري الإنجليزي الممتاز طوال الموسم لتحقيقه.

حث بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي، لاعبيه على تلقى الجرعة التعزيزية، قائلا: "بالتأكيد يقترح الأطباء علينا القيام بذلك، معظمنا حصل عليها بالفعل وأعتقد أن على اللاعبين أن يقرروا ما إذا كانوا سيفعلون ذلك".

فى الوقت الذى كشف ستيفن جيرارد مدرب أستون فيلا أن ناديه سيأخذ في الاعتبار تلقى اللقاح للصفقات المحتملة.  قال جيرارد: "نحن ننظر إلى كل شيء، لذلك أنا متأكد من أنه سيأتي لا أعتقد أنه من الصواب أن أعلق على ما إذا كنت سأوقع أو لن أوقع لاعبًا في هذا الموقف لكنها بالتأكيد ستدخل في المحادثات".

أدى المتحور أوميكرون إلى اضطراب قبل تأجيل مباراة برينتفورد ضد مانشستر يونايتد في منتصف ليل الإثنين، كما تم إلغاء مباراتي توتنهام ضد رين وبرايتون الأسبوع الماضي، ومباراة البطولة التي أقيمت ليلة الإثنين بين شيفيلد يونايتد وكوينز بارك رينجرز,  كما فكر ليستر ونوريتش في تأجيل مباراتيهما ضد نيوكاسل ومانشستر يونايتد على التوالي في نهاية الأسبوع الماضي قبل استكمال المسابقة.

يصر الدوري الإنجليزي الممتاز على أنه قادر على الاستمرار مع إجراء الاختبارات الصارمة وبروتوكولات الطوارئ المعمول بها، لكن المصادر في العديد من الأندية تتساءل بشكل خاص عما إذا كان بإمكانهم الاستمرار في حالة التأجيل الجماعي دون المساس بنزاهة المنافسة خاصة في الأماكن المزدحمة مثل فترة الأعياد. 

يذكر أنه تم تأجيل ست مباريات من الدوري الإنجليزي الممتاز في عيد الميلاد الماضي دون إغلاق، وسيبذل المسؤولون كل ما في وسعهم لمنع تعليق الموسم، حتى التوقف لفترة وجيزة سيكون كارثيًا.

إن تمديد الحملة إلى الصيف - كما حدث في بداية الوباء - سيكون أكثر إشكالية هذه المرة؛ حيث تم ضغط موسم 2022-2023 بالفعل بسبب بطولة كأس العالم في قطر التي ستقام في نوفمبر وديسمبر.

وأعلن الدوري الإنجليزي الممتاز عن إعادة إدخال بروتوكولات الطوارئ مثل ارتداء أقنعة الوجه في الداخل والتباعد الاجتماعي بعد ما حققت الأعداد زيادة كبرى إلى 42 إيجابى كوفيد فى زيادة كبيرة عن 12 في الأسبوع الماضى وسبعة في الأسبوع السابق .

وتستعد الأندية أيضاً ليُطلب منها إجراء اختبارات كوفيد اليومية على اللاعبين، بعد زيادة الفحوصات إلى ثلاث مرات في الأسبوع, بعد أن كان النظام مرتين في الأسبوع ساري المفعول، بينما كانت بعض الأندية تجري بالفعل اختبارات أكثر مما هو مطلوب كإجراء احترازي.
اقرأ أيضاً: موعد مباراة مانشستر سيتي وليدز في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة