مهرجان البحر الأحمر يمنع فيلم «أميرة» من العرض بعد هاشتاج فلسطيني

فيلم "أميرة"
فيلم "أميرة"

كتب- مراد منصور

قرر مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة في دورته الأولى، إيقاف عرض الفيلم الأردني "أميرة" للمخرج المصري محمد دياب، من العرض، وذلك بحسب ما أكد مدير البرامج العربية وكلاسيكيات الأفلام في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، أنطوان خليفة، وذلك رغم عرض الفيلم أمس ضمن فعاليات المهرجان وإصدار تذاكر اليوم بعرضه في الـ6:15 بتوقيت الرياض، وهو ما تم إلغائه لاحقا. 

ورفض نجوم العمل وصناعه التصريح برأيهم عن أسباب المنع وموقفهم من هذا القرار، وعلى رأسهم صبا مبارك وعلي زهران.

الأردن تسحب فيلم «أميرة» من ترشيحات الأوسكار

وجاء التصريح الوحيد من الفنان الأردني منذر رياحنة الذي صرح أن إيقاف عرض الفيلم أمر خاطئ ومن المفترض أن يفسحوا المجال للناس بأن تشاهد وتقرر رأيها، وأضاف: "أنا قريب من فريق العمل وأعلم جيداً حبهم لوطنهم ووطنيتهم".  

كان فيلم "أميرة" قد أثار الكثير من الجدل بين مدافع ومهاجم عنه وعن القضية التي يتناولها، والتي تتناول فكرة نقل النطف من الأسرى الفلسطنيين لزوجاتهم، حيث يقوم جندي إسرائيلي بإستبدال نطفة سجين بنطفة منه لتحمل زوجة الأسير من الجندي بدلا من زوجها، حيث أنطلقت مطالبات منذ فترة بمنع عرض الفيلم عبر نشطاء على السوشيال ميديا من فلسطين والأردن.

وطالبت أغلبها بمنع عرض الفيلم الذي سيمثل الأردن في مسابقة "الأوسكار" المقبلة، قبل أن ينطلق هاشتاج مؤخرا بعنوان "إسحبوا فيلم أميرة" الذي هاجم مهران البحر الأحمر لعرضه الفيلم والاحتفاء بصناعه.

أسرة الفيلم قالت في بيان نشرته أنهم قصدوا ببعض العبارات التي وردت على لسان أبطاله أن يثبتوا بأنه خيالي، و"إن عمر البطلة في الفيلم 18 عاماً يتنافى منطقياً مع بداية اللجوء لتهريب النطف في 2012".

الجدير بالذكر أنه سبق وأعلن مخرج العمل محمد دياب وقف عرض الفيلم و طالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته.