زيد أبو حمدان: أحلم بالعمل مع يسرا

زيد أبو حمدان
زيد أبو حمدان

بعد 5 تجارب في مجال الأفلام الروائية القصيرة، يقدم المخرج الأردني زيد أبو حمدان، أولى تجاربه الروائية الطويلة مع النجمة الأردنية صبا مبارك من خلال فيلم “بنات عبد الرحمن”، والذي شهد مهرجان القاهرة السينمائي عرضه العالمي الأول.. في السطور التالية يتحدث زيد عن تجربته السينمائية.

 في البداية يتحدث زيد أبو حمدان عن نفسه قائلا: “درست الإخراج السينمائي في أكاديمية نيويورك، بعدها عملت كمخرج ومراسل تليفزيوني لفترة، قبل أن أمتلك شركة لإنتاج البرامج التليفزيونية والأفلام الروائية القصيرة، حيث قدمت 5 أفلام حصدت العديد من الجوائز العالمية.. 

 على ماذا راهنت في نجاح تجربتك السينمائية الأولى “بنات عبد الرحمن”؟

 هذا العمل جزء من شخصيتي وحياتي، كما أن الفيلم ينتصر للفقراء والنساء المقهورات وهذا من الأمور التي تجعل قطاع كبير من الجمهور يتعاطف مع العمل وأبطاله، لكن أيضا الأحداث تدور في إطار واقعي تجعل كل المشاهدين يندمجوا مع الشخصيات التي قد تعبر عنهم، أو عن جانب في حياتهم.

  هل أستعنت بصبا في دور البطولة لأنها منتجة العمل؟

 نهائيا، صبا هى الأنسب للدور بالفعل، كما أنها تملك شعبية كبيرة في الأردن وفي الدول العربية خاصة مصر، وأنا كان لدي تخوف في المقابل أن ترفض القيام بالدور، لكن بعدما قرأت السيناريو قررت أن لا تقوم فقط ببطولته، بل وإنتاجه أيضا، وهي وجدت في دور “أمال” نوع من التحدي، وقمنا بالتحضير للدور والفيلم بشكل مكثف. 

 كيف قمت بتوزيع وقت الفيلم على قصص النساء الأربعة؟

 الشخصيات الأربعة “بناتي”، وليس هناك أب يحب أبنة أكثر من الأخرى، وهذه كانت سياستي في توزيع المساحات على القصص.

 هل لديك خطة في مشاركة الفيلم بالمزيد من المهرجانات العربية والدولية؟

  بالفعل نقوم حاليا بتنظيم خطة لتسويق العمل في العديد من المهرجانات العربية والعالمية، وأول مهرجان سنشارك به بعد  “القاهرة السينمائي” هو مهرجان “البحر الأحمر” الذي ستقام دورته الأولى في جدة خلال بداية شهر ديسمبر.  

 هل يمكن أن نراك قريبا في السينما المصرية بعد نجاح عرضك الأول بمهرجان “القاهرة”؟

 لا أعتقد في الوقت الحالي إنني قادر على دخول السوق المصري، لكن أقوم بالتحضير لفيلم أردني جديد بعنوان “بومة”.

  أشتكى بعض الحضور أن الفيلم بلهجة أردنية شعبية وأن الجمهور المصري وبعض الحضور العربي لم يتمكن من فهم بعض العبارات.. لماذا لم تستخدم لغة عربية “بيضاء” في الحديث بين أبطال العمل؟

 لكي يكون الفيلم حقيقي ومقنع، لابد وأن يعتمد على طريقة كلام وألفاظ البيئة التي خرج منها، كما أن الجمهور المصري والعربي الذي حضر العرض الأول بالمهرجان أشاد بالعمل وتفاعل معه، وهذا يعني أنه لم يعاني من صعوبة مع اللهجة، لأنه حتى ولو كان هناك كلمات غير مفهومة، لكن بالسياق العام للحوار فالأمر يكون مفهوم.  

 في حال إنتقالك للسوق الفني المصري مع من ترغب في العمل من النجوم؟

 يسرا تبقى حلم لأي مخرج، فهي ممثلة لديها قدرات كبيرة وظهور مختلف على الشاشة، يأتي بعدها منة شلبي فأنا مع كل مشهد لها أتفاعل مع البكاء والضحك، وهناك أسماء كثيرة مميزة في مصر.