برلمانية: الأفارقة مستبشرون بقيادة مصر للكوميسا

النائبة رشا أبو شقرة
النائبة رشا أبو شقرة

أكدت النائبة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، نائب رئيس لجنة المرأة بالاتحاد البرلماني الأفريقي، أن مصر من الدول التي تشارك بفاعلية كبيرة في منظمة الكوميسا منذ انضمامها للمنظمة.

 

وقالت "أبو شقرة"، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي خالد ناجح، ببرنامج "شباب من مصر"، المذاع على إذاعة الشرق الأوسط، إن مصر تستضيف عددًا كبيرًا من الفعاليات التي تتبع الكوميسا، وهناك تعاون مشترك في مجالات كثيرة مختلفة، وليس المجال الاقتصادي بما يدعم علاقات دول التجمع ببعضها البعض.

وأضافت أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن رئاسة مصر للكوميسا يؤدي لمزيد من الفاعلية بمنظمة الكوميسا لأن الأفارقة يرون أن الرئيس السيسي يقود مصر لنهضة كبيرة لذلك فهم مستبشرين بقيادة مصر للكوميسا.

 

جدير بالذكر أن مصر تستضيف القمة الـ21 لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي التي تعرف بالـ "كوميسا"، بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بجانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية.

وتعقد القمة تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي"، بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد.

و«الكوميسا» هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، ويضم التجمع في عضويته بجانب مصر، 20 دولة هي: الكونغو الديمقراطية، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وإسواتيني (سوازيلاند)، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا.

اقرأ أيضا:- نائب : رئاسة مصر للكوميسا تنعش الاقتصاد القومى