اتحاد المحامين العرب يهنئ ملك المغرب بذكرى الاستقلال

ملك المغرب
ملك المغرب

بعث الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى؛ رسالة تهنئة لجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب بمناسبة ذكرى الاستقلال.


وقال بنعيسى؛ في رسالته؛ "يسعدني أن أرفع إلى مقامكم السامي خالص التهاني بمناسبة حلول ذكرى عيد الاستقلال المجيد لمملكتكم المنيفة؛ متمنيا لجلالتكم كل التوفيق والسداد  في مسيرتكم المظفرة لبناء المغرب الحداثي الديمقراطي الذي ينعم فيه الشعب المغربي بالاستقرار والرخاء و التقدم والازدهار".

يذكر أن لجنة الحريات وحقوق الإنسان باتحاد المحامين  العرب نظمت محاضرة بعنوان "التقاضي وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان" تحدث خلالها علاء شلبي رئيس المنظمة العربي لحقوق الإنسان، في حضور الأمين العام للاتحاد النقيب المكاوي بنعيسى وماجد حنا رئيس لجنة الحريات بالاتحاد،  وعدد كبير من المحامين.


وقال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان؛ إن جوهر حقوق الإنسان تشكل عبر مختلف مراحل التاريخ البشري، منوها بإسهامات حضارات البلدان العربية في مصر والعراق ولبنان وتونس واليمن، والإسهام الثوري للحضارة العربية الإسلامية، مذكرا بوثيقة المدينة، وخطبة الوداع، والمساواة، وتعزيز حقوق المرأة، وتحرير العبيد، وحماية المدنيين والأعيان المدنية والدينية وقت الحرب، بالإضافة إلى الإبداعات الثقافية والفكرية.


وأوضح شلبي أن ٢٢ دولة عربية و٥٦ دولة إسلامية تشارك في عضوية الأمم المتحدة، وتساهم عبر الجمعية العامة في تشكيل لجان خبراء القانون الدولي، وفي إقرار الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان، وصادقت عليها مادة بمادة بارادة حرة.

 
وأشاد شلبي بما يتضمنه الدستور المصري من ضمانات ثرية لحماية واحترام حقوق الإنسان، بالإضافة إلى خارطة الطريق التي أقرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لدى إعلان الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر الماضي.


وأوضح شلبي أن كافة الدول الأطراف في اتفاقيات القانون الدولي لحقوق الإنسان ملتزمة بنشر الاتفاقيات، ومواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية.. مشيرا إلى حق المحامين في التقاضي بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.
وعرض رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان العديد من الأمثلة والنماذج القضائية المصرية منذ ١٩٨٧، وأحكام محاكم الجنايات والنقض والمحكمة الدستورية العليا والقضاء الإداري التي أسست أحكامها على المعايير الدولية لحقوق الإنسان.


وحث شلبي المحاميات والمحامين المشاركين على دراسة الاتفاقيات الدولية التسعة المكونة للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والاستفادة من التعليقات العامة الصادرة عن لجان المعاهدات التسع في إجراءات التقاضي لما تحتويه من خبرات وفقه قانوني متميز يواكب العصر والتطور ويعالج التحديات.


من جانبه، أكد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب المكاوي بنعيسى حرص لجان الاتحاد على عقد ندوات ومحاضرات تتطرق إلى الجوانب القانونية التي تهم المحامين، وذلك في إطار سعي الاتحاد للتواصل مع المحامين والتعرف على احتياجاتهم المعرفية في مجالات القانون وحقول الإنسان.