اخر تطورات السجون قبل زيارة المنظمات الدولية

قطاع الحماية المجتمعية.. تأهيل وتهذيب وتعليم حرف يدوية والاندماج بالمجتمع عقب مدة العقوبة

قطاع الحماية المجتمعية -صورة أرشيفية
قطاع الحماية المجتمعية -صورة أرشيفية

شهد قطاع الخدمة المجتمعية  خاصة فى مجال حقوق الإنسان فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى طفرة كبيرة من خلال الاهتمام البالغ الذى قامت به وزارة الداخلية من تطوير هذا القطاع بما يواكب مفهوم حقوق الإنسان وإطلاق اسم جديد عليه هو قطاع الحماية المجتمعية كما تم تطوير إدارات بعد الانتهاء من قضاء فترة العقوبة والخروج إلى المجتمع منها إدارة الرعاية اللاحقة وهذه تتولى شئون السجناء المفرج عنهم حديثا من أجل تدريبهم وتأهيلهم للانخراط فى المجتمع وتقديم أوجه الرعاية الطبية لجميع السجناء خاصة فى ظل أزمة كورونا حيث تم تلقيح النزلاء قبل جميع القطاعات للحفاظ على حياتهم.

عقد ندوات لتوعية السجناء

وشهد أماكن بها رعاية طبية وتحقق أهدافا تثقيفية من خلال عقد ندوات دينية وتنظيم لجان تتولى مهمة محو أمية السجناء مع توفير الجو الملائم للراغبين فى الحصول على المؤهلات العليا مثل درجات الدكتوراه ورسائل الماجستير مع توفير الكتب والمراجع بمكتبات السجن وإتاحة المشرفين على تلك الرسائل.

يولى الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما ورعاية خاصة بملف حقوق الإنسان فى مصر منذ توليه مقاليد الأمور..

توفير الرعاية الطبية وتطعيم النلاء بلقاح كورونا

ودائما ما يوجه الرئيس بتوفير أوجه الرعاية وتطبيق اقصى درجات حقوق الإنسان فى جميع القطاعات بما فيها قطاع السجون ومنها إصدار العديد من القرارات الجمهورية بالعفو الرئاسى عن السجناء وتشكيل لجنة من مجلس النواب لفحص ملفات النزلاء مستحقى الإفراج الشرطى والإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة المقررة خاصة إزاء الشباب الذين شاركوا فى مظاهرات سلمية ولم تتلوث أيديهم بالدماء والتخريب ومهاجمة المنشآت

كما قام قطاع الحماية المحتمعية ب توفير الجرعة الأولى للقاح كورونا لكافة النزلاء والتي بدأت أعمال التطعيم في سجن الفيوم وعدد من السجون تباعا.

قطاع حقوق الإنسان

وأنشأت وزارة الداخلية قطاعا كاملا يحمل اسم إدارة حقوق الإنسان ويشرف عليها مساعد للوزير ويهتم بفحص كل الشكاوى الواردة إليه وإتاحة الحقوق لكل سجين كما أنه تم تفعيل قطاع حقوق الإنسان داخل كل مديرية وإنشاء فروع تابعة له بكل قسم شرطة للاهتمام بكل شكاوى المواطنين والرد عليها فى كل قسم للشرطة.

كما يتم تنظيم تفتيش مفاجئ من قبل النيابة العامة على كافة السجون للوقوف على آخر المستجدات بملف حقوق الإنسان ومدى توفير الرعاية الطبية والثقافية داخل قطاعات السجون.

وأصبحت الداخلية تولى اهتماما كبيرا بالنزلاء عقب انقضاء فترة العقوبة من خلال متابعة المفرج عنهم وذلك من خلال إدارة متخصصة لهم هى إدارة الرعاية اللاحقة التى تقدم كل العون والدعم لأبناء السجناء وأسرهم.

كل هذه التطورات غيرت من الفكرة السلبية المأخوذة عن السجون فتم تحويل شعار السجون من إصلاح وتهذيب إلى تعليم وتثقيف ورعاية وصناعة وزراعة وتعليم حرف يدوية تعود بالدخل المادى وتعين السجين على الانخراط فى المجتمع عقب خروجه من السجن ليكون عضوا نافعا لا يمثل عبئا على أحد من أفراده.

توفير الامتحانات للنزلاء

عقد قطاع الحماية المجتمعية ، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، عددًا من اللجان لأداء امتحانات الثانوية العامة، لعدد من النزلاء، بمختلف السجون على مستوى الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

كما يقوم القطاع بتوفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحانات، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، التى تتخذها وزارة الداخلية داخل كافة الجهات الشرطية.

تُقدم مساعدات عينية لاسر نزلاء السجون

يولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رعاية كبيرة بأسر السجناء والحرص على تقديم كافة العون لهم من التسهيلات المختلفة من قبل وزارة الداخلية وإدارة الرعاية اللاحقة التى تتولى متابعتهم بالإضافة إلى المبادرات الرئاسية المستمرة أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإفراج عن الغارمات اللاتى اضطرتهن ظروف الحياة إلى الاقتراض من أجل تزويج بناتهن، كما أنه دائما ما يوجه وزارة الداخلية بتنظيم الزيارات لأسر السجناء مرة كل أسبوعين بالإضافة إلى الزيارات الاستثنائية فى الأعياد الوطنية والرسمية من أجل لم شمل الأسرة داخل السجون وخارجها والعمل على تقليل نسب الاغتراب داخل السجون تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

تحرص دائما ادارة شرطة الرعاية اللاحقة  على توزيع المساعدات العينية على عدد من أسر نزلاء السجون والمفرج عنهم، بالحديقة المفتوحة بنادى إتحاد الشرطة الرياضى عبارة عن «أجهزة كهربائية مختلفة»، وذلك بالتنسيق مع الجهات المشاركة.

 

دعوة من الداخلية ممثلى المجالس الحقوقية لزيارة السجون

 

وجهت وزارة الداخلية دعوة لعدد من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، وممثلى المجالس الحقوقية ولجان حقوق الإنسان بمجلسى النواب والشيوخ وعدد من الإعلاميين ومراسلى الوكالات الأجنبية لجولة تفقدية بمركز الإصلاح والتأهيل - وادى النطرون التابع لقطاع الحماية المجتمعية خلال الأيام القادمة.

 

اقرأ ايضا|الداخلية تدعو بعثات دبلوماسية ولجان حقوق الإنسان لزيارة مركز الإصلاح