لم يكن نجوم الفن بعيدين عن النشاط السياسى حيث شهد البرلمان صولات وجولات لفنانين شاهدهم انصارهم ومحبوهم يلعبون ادوارا تختلف عما اعتادوا رؤيتهم عليه ليكونوا ممثلين لهم يطالبون بحقوقهم ويعبرون عنهم فى ساحات جديدة نذكر منهم: حسين صدقى .. منذ دخوله عالم الفن فى اواخر الثلاثينيات حاول ايجاد سينما هادفة بعيدة عن التجارة الرخيصة، وعالجت بعض مشكلات المجتمع مثل مشكلة العمال فى فيلمه ∩العامل∪ عام 1942 وتشرد الاطفال فى الابرياء عام 1944.. اكد قوة العلاقة بين الدين والسينما التى لا تؤتى ثمارها فى خدمة المجتمع بدون الدين.. ترشح لمجلس الامة بعد اعتزاله للفن فى الستينيات، والذى تم حله بعد عام واحد ولم يكرر التجربة لتجاهل المسئولين للمشروعات التى طالب بتنفيذها ومن بينها منع الخمور فى مصر.. بنى أول عمارة تعاونية عام 1964 يتملك سكانها الشقق ويساهم صاحب الشقة فى ∩صندوق العمارة∪ بجنيه شهريا للانفاق على صيانتها.
محمود المليجى يعتبر رائد فنانى مجلس الشورى، تم اختياره فى عهد الرئيس السادات عام 1980 فى مفاجأة هزت الاوساط الفنية كأول فنان يشارك سياسيا فى الشورى، باعتبار المليجى أحد أهم الرموز الفنية فى تاريخ السينما المصرية فى القرن العشرين.. والموسيقار محمد عبدالوهاب كان الشخصية الفنية الثانية التى اختارها السادات لمجلس الشورى وكان صديقا شخصيا للسادات الذى منحه عام 1979 رتبة اللواء وارتدى الزى العسكرى وهو يقود السلام الوطنى بعد توقيع معاهدة السلام عام 1979.. كان عبدالوهاب يسافر دائما بالبواخر ولم يركب الطائرة سوى مرة واحدة طيلة حياته عندما كان بالخارج وطلبوه على وجه السرعة لحلف اليمين.. ربطته صداقة قوية بأقطاب السياسة مصطفى النحاس ومكرم عبيد واحمد ماهر.
مشوار امينة رزق الفنى بما يحمله من قيمة واحترام رشحها لتكون صاحبة بصمة فى عالم السياسة حيث عُينت عضوا بالشورى وأول فنانة تدخله، وكان اختيار مبارك لها للشورى تقديرا لعطائها الفنى الطويل، اهتمت بتشريعات الضريبة الموحدة وتجارة المخدرات وعقوبة المدمنين وقضايا المرأة والاحوال الشخصية والفنية وتحولت إلى زعيمة المعارضة واستجوبت فاروق حسنى وزير الثقافة وقتها عن حالة المسرح المصرى الذى اصبح لا يصدر الفن الراقى للخارج بل الفنون الشعبية وكأن مصر بلد رقص على حد قولها.
ومديحة يسرى عينها مبارك بالشورى عام 1998 وفوجئت بذلك من نشرة أخبار التليفزيون.. واقترحت انشاء قسم لفنون السينما وآخر للقصائد والأغانى داخل مكتبة الاسكندرية، امتد نشاطها إلى الجمعيات الخيرية التى انضمت إليها.
> كان الفنان فؤاد المهندس فى فيلم ∩مطاردة غرامية∪ مغرما بأحذية الستات، يهوى جمعها والاحتفاظ بها معتقدا ان الست الحلوة ∩جزمتها∪ حلوة.. وفى الحقيقة يرتبط ذلك بالسياسة والتاريخ فكلنا يتذكر الحدث التاريخى المهم الذى قتلت فيه ∩أم على∪ شجرة الدر ∩بالقبقاب∪ وهو نوع من الاحذية، ويعود التاريخ السياسى ∩للجزمة∪ إلى عهد محمد على باشا عندما أراد ان يعاقب مبعوثا أزهريا لعدم تحصيله علما مفيدا من بعثته فأمر بأن يمسح احذية المشايخ والطلاب على باب الأزهر.
عام 2005 رفع عضو مجلس الشعب اشرف بدر ∩الاخوانى∪ الحذاء فى وجه العضو حسن نشأت القصاص المنتمى للحزب الوطنى بعد احتدام النقاش بينهما.. وفى مايو 2006 تواترت ثلاث وقائع للجزم الاولى تصريحات صحفية لمهدى عاكف مرشد جماعة الاخوان آنذاك بان الاخوان سيضربون المعارضة بالجزمة عندما يحكمون والثانية عندما نسبت بعض الصحف للنائب المستقل طلعت السادات قوله لاحمد عز رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشعب حينئذ عبارة ∩هضربك بالجزمة∪ وحاول خلع حذائه فعلا تحت القبة بعدما اتهم عز بالتجارة فى اراضى الدولة واحتدام النقاش بينهما والثالثة جزمة رئيس نادى الزمالك الحالى التى رفعها فى استاد القاهرة ليضرب بها اعضاء بالنادى الاهلى بعد مشادة بينهما.. واختلف مستخدمو الاحذية بين من يختارها لتناسب وضعه الاجتماعى أو للموضة او الاناقة والشياكة وملاءمتها للملابس أو راحة القدم أو الجودة والمتانة، ونشاهد حاليا الأسعار الخيالية للأحذية.
< حكمة: مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها، ولذة المعصية تذهب ويبقى عقابها، ومن وثق بالله اغناه ومن توكل عليه كفاه.. ومن كان مع الله كان الله معه ينزع عنه كل خوف ويمنحه السلام والسكينة والهدوء ويضفى على وجهه كل علامات الرضا والمحبة.