منذ هذه اللحظة اصبح الروب الاسود الزي الرسمي لمهنة المحاماة ومن فرنسا انتقل إلي سائر الدول حتي يومنا هذا.

تمتلئ حياة السياسيين الاكثر شهرة بالمشاغل والمشاكل والالتزامات وقد تضطرهم إلي البقاء مستيقظين فترات طويلة.. كاميرات التليفزيون رصدت بعضهم وقد غلبهم النوم اثناء مؤتمرات أو اجتماعات مهمة.. المستشارة الالمانية «انجيلا ميركل» غلبها النوم في افتتاح قمة «آسيا-أوروبا» السابعة في العاصمة الصينية بكين في اكتوبر 2008، وظهر رئيس الوزراء البريطاني السابق «جوردون براون» مغمض العينين وظهره للخلف خلال اجتماع مجلس الامن في ابريل 2008، وحصل الرئيس الكوبي السابق «فيدل كاسترو» علي غفوة بالجلسة الختامية للمؤتمر الكوبي للحزب الشيوعي السادس بالعاصمة «هافانا» في ابريل 2011 واغمض رئيس الوزراء الايطالي «سيلفيو برلسكوني» عينيه فترة في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية بليبيا مارس 2010.
والتقطت عدسات المصورين صورة لبابا الفاتيكان السابق «بنديكت السادس عشر» في غفوة اثناء احتفال القداس بمدينة فلوريانا بمالطا أبريل 2010.. ونامت قاضية محكمة العدل العليا «روث بادرجينسورج» اثناء خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما في خطاب عشاء الاتحاد في يناير 2015.. كما نام رئيس الوزراء الايطالي السابق «سيلفيو برلسكوني» خلال عرض عسكري في الذكري 150 لتوحيد ايطاليا بالعاصمة روما في يونيو 2011، كما كرر واقعة نومه في مؤتمر صحفي بالقدس في يناير 2009.. وحصل رئيس «بيرو» السابق «البرتو فوجوموري» خلال جلسة استماع اثناء محاكمته بتهمة انتهاك حقوق الانسان بالعاصمة «ليما» في مايو 2008.
> لا يجتمع العدل والظلم في شخص واحد ومهنة القضاء والمحاماة تتحكم فيها صفتا العدل والرحمة والكثيرون لا يعرفون لماذا يرتدي المحامي الروب الاسود في المرافعة امام القضاء، والبعض يفسرها بعادة ليس اكثر او انها ليست ذات قصة، وفي الحقيقة ان اصل هذه الظاهرة «تأنيب الضمير» فقد وقع اواخر القرن 18 الميلادي حادث في فرنسا مثل اي حادث عادي غير ان قاضيا شاهده مصادفة من النافذة.. مشاجرة بين شخصين قتل احدهما الآخر وهرب وحمل احد المارة المصاب إلي المستشفي لاسعافه لكنه كان قد مات واتهمت الشرطة الشخص المنقذ بانه الجاني وبالمصادفة ايضا كان القاضي المذكور هو الذي سيحكم في القضية والقانون الفرنسي لا يعترف الا بالدلائل والقرائن فحكم علي الشخص البريء بالاعدام مع انه الشخص الوحيد الشاهد علي براءته.
عاش هذا القاضي فترة طويلة يعذبه ضميره لما فعله ببريء لا ذنب له فيما حدث وكي يتخلص من عذاب الضمير اعترف امام الرأي العام بالحقيقة وكانت ثورة احتجاج ضده واتهم بعدم الامانة.. وفي كل قضية يتولاها هذا القاضي كان يشاهد المحامين بالروب الاسود ولما سألهم عن سبب ارتدائه اجابوا: لنذكرك بما فعلته.. ومنذ هذه اللحظة اصبح الروب الاسود الزي الرسمي لمهنة المحاماة ومن فرنسا انتقل إلي سائر الدول حتي يومنا هذا.
> في احصائية طريفة عن رواتب رؤساء الدول بالدولار تصدر الرئيس الامريكي اوباما حيث بلغ دخله السنوي 400 ألف ورئيس وزراء كندا 260 ألفا والمستشارة الالمانية ميركل 234 ألفا ورئيس جنوب افريقيا 225 ألفا ورئيس الوزراء البريطاني 215 ألفا والياباني 202.7 ألف والرئيس الفرنسي 194.3 ألف والروسي 136 ألفا ورئيس وزراء ايطاليا 124 ألفا ورئيسة البرازيل 120 ألفا ورئيس الوزراء الهولندي 30 ألفا والرئيس الصيني 22 ألفا.