محمد جمال الغيطاني: الهزيمة والنصر أثرا في والدي بشكل كبير

المستشار محمد جمال الغيطاني
المستشار محمد جمال الغيطاني

قال المستشار محمد جمال الغيطاني نجل الروائي جمال الغيطاني، إن والده لخص في كتابه "المصريون والحرب" بشكل جميل وبسيط في مقدمته حينما تحدث عن توحيد البلاد على يد جيش مينا ثم تصديه للهكسوس وغيرهم من الغزاه وكيف تاثر بشخصية سقنن رع وأحمس وتحتمس الثالث الذي خاض 17 حرباً من أجل سيناء من شمالها الشرقي.

وأضاف الغيطاني ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي والمذاع عبر فضائية "ON" أن الروائي الراحل كان يملك الرؤية والاستعاب للكتابة عن دور الجيش المصري في حضارة مصر وكيف تستنهض البلاد، حيث كتب عن ذلك الدور من منظور مختلف متفرد، حيث لا يوجد أحد أتيحت له الفرصة مثل والدي.

وأكمل: "يضاف لذلك تجربة الغيطاني الشخصية في قياس لحمة الشعب وإنصهاره على قلب رجل واحد كجيل الستينات في الفترة مابين 1968 وحتى 1974 في تجربة الشعب المصري في دفاعه عن هذه الارض بعد فترة شديدة الصعوبة".

وقال إنه شاهد الهزيمة في 67 وحرب الاستنزاف وصولاً لحرب النصر في 1973، مؤكداً أن هذه الحقبة اثرت في والده كثيراً وكانت محل أحاديثه مع أبناءه، قائلا: " فترة أثرت عليه وعلى تكوينه وكان دائماً يتحدث عنها في تجمعه معنا كأسرة وخروجاتنا كانت كلها متعلقة بتلك الفترة".

إقرأ أيضاً .. «الغيطاني»: والدي احتفظ بقطعة من طائرة العدو أسقطت في حرب الاستنزاف| فيديو