في مجال السيطرة علي الفيضان السنوي لنهر النيل تم بناء واحد من اكبر سدود العالم عام ١٩٧١ وهو السد العالي بأسوان

شهدت مصر في تاريخها الحديث الكثير من الصراعات والحروب والثورات تسببت في حدوث تغييرات بالمجتمع وفي شكل الدولة بشكل عام لتتحول من دولة محتلة إلي ذات سيادة ومن ملكية إلي جمهورية في محاولات للاصلاح والتغيير الا انها مازالت تعاني عددا من مختلف المشاكل ما بين البطالة والفقر والامية وغيرها.. وهناك الكثير من المعلومات المثيرة عن مصر في العصور الحديثة فقد منعت وزارة الصحة في مصر ختان الاناث عام ١٩٩٦ إلا للطواريء.
وفي مجال السيطرة علي الفيضان السنوي لنهر النيل تم بناء واحد من اكبر سدود العالم عام ١٩٧١ وهو السد العالي بأسوان وكان من اعراضه الجانبية استقرار الطمي الغني بالخصوبة في بحيرة ناصر مما اضطر المزارعين لاستخدام مليون طن اسمدة صناعية سنويا.. ومصر هي الدولة رقم «٣٠» كأكبر مساحة عالميا «مليون و١٤٥٠» كيلو مترا مربعا لتعادل ثلاثة اضعاف مساحة «نيومكسيكو» ومعدل الخصوبة في مصر «٢٫٩٧» طفل لكل امرأة لتحتل بذلك المرتبة «٦٦» عالميا بينما النيجر الأولي «٧٫٦» طفل لكل امرأة وأمريكا في المرتبة «١٢٤» «٢٫٠٦» طفل لكل امرأة، وتمثل السياحة ١٢٪ من قوة الاقتصاد في مصر وهي الدولة رقم «١٥» عالميا من حيث تعداد السكان ويعيش ٩٩٪ منهم علي حوالي ٥٫٥٪ فقط من الاراضي.. ومعدل معرفة القراءة والكتابة للرجال ٨٣٪ وللنساء ٥٩.٤٪.. ومتوسط العمر الافتراضي للمصريين بين ٦٦ و٧٢ سنة محتلة المرتبة «١٢٤» عالميا ومتوسط عمر الذكور «٧٠٫٧» سنة والاناث «٧٥٫٣٨» سنة وفي مصر فقط ايضا تنكرت امرأة مصرية كرجل لمدة «٤٣ عاما» لكسب لقمة العيش لابنتها وقد استقبلها الرئيس السيسي وكرمها تثمينا لموقفها الرائع.
وهناك معلومات مثيرة عن مصر الفرعونية فقد عَبَدَ المصريون القدماء أكثر من ألف إله اهمهم «رع» إله الشمس فالحضارة الفرعونية من اقدم الحضارات علي وجه الارض كما ان بحر اسرارها الواسع لم ينفد بعد وهناك معلومات بالالاف مجهولة حتي الآن وتفسر عددا كبيرا من الالغاز المرتبطة بظواهر خارقة كالتحنيط مثلا، غير ان ما تم اكتشافه اثبت علي الاقل ان مصر سبقت حضارات اخري في مجالات كثيرة كالزراعة والعمارة والطب والفلك.. إلخ، فهي رائدة وصاحبة ثراء في اسلوب عمارة عجزت الماكينات الحديثة عن مواكبته وكالفن علي جدران المعابد وحروف الهيروغليفية التي وثقت اعظم ما انجزوه لمصر وللعالم. ويعتبر رمسيس الثاني الذي حكم مصر اهم الفراعنة فقد حكم مصر ستين عاما وكان الفرعون الوحيد الذي يحمل لقب عظيم بعد اسمه وكان لديه اكثر من «٩٠» ابنا، «٥٦» ذكورا «٤٤» اناثا، وتزوج بثمانية رسميا وله ما يقارب المائة جارية.. وقد استغرق بناء الهرم الاكبر كمكان لدفن الملك خوفو اكثر من عشرين عاما واستخدم فيه اكثر من مليوني كتلة من الحجر الجيري وزن الواحدة يوازي وزن «فيلين ونصف» وارتفاعه اعلي من تمثال الحرية بحوالي ١٤٩ مترا وقاعدته مساحتها نحو خمسة ملاعب كرة قدم ولم يقتصر التحنيط علي الناس فحسب بل امتد الي الحيوانات.
وكانت مصر قديما تسمي «كيميت» أو الأرض السوداء التي تشير إلي الظلام والتربة الغنية في وادي النيل، وكانت تسمي «دي شرت» أي جمعيات البر نسبة إلي صحاري مصر الواسعة وبيت «بتاح» وهو من اقدم الالهة المصرية، وكان الرجال والنساء جميعا في مصر القديمة يحلقون رءوسهم ويرتدون الشعر المستعار «الباروكة» الذي يشير إلي الوضع الاجتماعي، وأصبح واحدا من الاكسسوارات الأكثر اهمية في مصر القديمة، وكان الاغنياء يرتدون الشعر المستعار المصنوع من الشعر البشري ويرتدي الفقراء الشعر المستعار المصنوع من الصوف أو الياف الخضر.