نصائح هامة حول أسباب وعلاج تجعد ثمار الزيتون

الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن ما شهدته البلاد من ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الصيف أدى إلى إلحاق أضرار مختلفة بمحصول الزيتون، حيث أثرت موجات الحرارة على نمو ثمار الزيتون وتجعيدها أو كرمشة ثمارها في عدة مناطق.

وأوضح مدير مركز معلومات المناخ، أن مشكلة انكماش أو تجعد أو ذبول ثمار الزيتون على الأشجار، من المخاطر التي تهدد إنتاجية محصول الزيتون حيث تقوم الأوراق بامتصاص الماء من الثمار، مما يسبب لها كرمشة أو ذبول، لذا لابد من معرفة الأسباب التي تتلخص فيما يلي:

1 - العطش الفسيولوجي وهي ظاهرة يحدث من خلالها ذبول مؤقت لثمار الزيتون أو الأشجار نظراً لارتفاع درجات الحرارة في النهار مما يعيق عمل الجذور وبالتالي قلة امتصاصها للماء.

2 - الري أثناء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

3- عدم توفير المياه اللازمة للأشجار وقت نضج الثمار أو الإطالة بين فترات الري.

4- ارتفاع مستوى الماء الأرضي والذي يترتب عليه ضعف عملية تنفس الجذور واختناقها بسبب عدم وجود الهواء بين حبيبات التربة، وبالتالي تقل قدرة الجذور على امتصاص المياه.

5- ارتفاع درجات الحرارة مع قلة رطوبة التربة، وبالتالي زيادة الناتح مع عدم مقدرة النبات على امتصاص المياه من التربة.

وأشار الدكتور محمد فهيم، إلى أنه يمكن تفادي وعلاج تجعد ثمار الزيتون من خلال:

1- الري في الصباح الباكر عند شروق الشمس وقبل غروبها مباشرة بالنسبة للزراعة بالتنقيط.

2- الري بالغمر يراعي الري الليلي (خاصة أثناء الموجات شديدة الحرارة) مع استمرار إضافة حامض الفولفيك (1.5 ك) + نترات الماغنسيوم (3.5 ك) مرة في الأسبوع على الأقل أثناء الموجات الحارة.

3- الري على فترات متقاربة مع تقليل كمية المياه (اثناء الموجات الحارة) مع الوضع في الاعتبار الحقن بمبيدات أعفان الجذور مرة كل 10 أيام (مون كت / يونيفورم + توبسون).

4- الاهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم بداية من العقد حتى حصاد الثمار، وذلك بحسب حجم الأشجار والخدمة الشتوية التي تم إضافتها في الشتاء الماضي.

5- الرش الدوري بمحلول سليكات البوتاسيوم بمعدل 8 سم للتر، قبل حدوث الموجة الحارة وعقب انتهاءها مباشرة.

جدير بالذكر أن مصر تحتل المركز الأول عالميا في إنتاج زيتون المائدة طبقا للتقرير الرسمي الذي أصدره المجلس الدولي للزيتون «IOC» خلال 2020، حول الإنتاج العالمي لزيتون المائدة لذا يحظى الزيتون المصري بمكانة عالمية عالية.

اقرأ أيضاً

 

«الضرائب» تطالب «البلوجرز واليوتيوبرز» التسجيل بالقيمة المضافة