رغم أن مصر تعد ثاني دولة في العالم تدخلها خطوط السكة الحديد بعد بريطانيا إلا أن وسائل النقل بها والسكة الحديد بالتحديد تعاني من الإهمال الشديد من قطارات متهالكة ومزلقانات تهدد حياة المواطنين وتتسبب في حدوث الكثير من الحوادث.
هيئة السكة الحديد تمتلك ما يقرب من ١٩١ مليون متر مربع من الأراضي تقع في ٢٥ محافظة يستغل منها جزء في الخطوط والحرم الخاص بها والورش وغير ذلك والآخر غير مستغل تعرض للإهمال والتعدي من بعض الأهالي والخارجين علي القانون.. بلغ حجم التعديات ما يزيد علي ٤٠٪ من حجم الأراضي.
وكان قد صدر القرار الجمهوري رقم ١١٤ لسنة ٢٠٠٥ الخاص بحصر أراضي السكة الحديد واستغلالها في المشروعات الاستثمارية التي تستهدف تنمية وزيادة موارد الهيئة إلا أن الهيئة لم تستفد من هذا القرار ولم تستغله ولم تتخذ اجراءات لاسترداد الأراضي المنهوبة أو الاستفادة من الأراضي الباقية.
وفي هذا المجال يؤكد الخبراء والمتخصصون أن أراضي السكة الحديد قادرة علي تدبير كل الاحتياجات وكافية لتمويل مشروعات تطويرها دون اللجوء إلي موازنة الدولة أو الاقتراض ولكن إذا أحسن استغلال هذه الأراضي يتم عليها إقامة مزلقانات مطورة تستخدم الأساليب التكنولوجية الحديثة لمنع تكرار وقوع الحوادث وازهاق حياة أرواح بريئة.. وهنا ليس من العيب أو الخطأ الاستعانة بالخبرة الأجنبية التي سبقتنا في هذا المجال بأشواط كبيرة.
همسة:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة.