السن قبل التوزيع الجغرافي.. أزمة بضوابط نقل التلاميذ في «التجريبي» بالغردقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

◄ ولية أمر: لدي ثلاث بنات في مدارس مختلفة
◄ مديرية التعليم: نسير وفق الضوابط

 

معاناة سنوية يعانيها أولياء أمور المدارس التجريبية بالغردقة، بسبب ضوابط نقل التلاميذ بين المدارس التجريبية والتي تعطى أولوية النقل للأكبر سننا ومع ارتفاع الكثافة يصبح لا مكان للأعداد الزائدة رغم أن هناك حالات تكون أولى من الأكبر سننا، ورغم ذلك يتم رفض نقلها لعدم الاعتداد بشرط التوزيع الجغرافي فتجد اشقاء فى مدارس مختلفة على مسافات بعيدة، ورفض نقل طلاب من مدارس خاصة للتجريبي بسبب انخفاض دخل رب الأسرة وحالات إنسانية لا يلتفت لها مما تتسبب في معاناة الأمر الذي يكون سببا في معاناة الكثير من الأسر التي ترفض طلبات نقل أبنائها.

بوابة أخبار اليوم استمعت لآراء أولياء الأمور بالغردقة... 

تقول ولاء محمد، ولية أمر طالبة: «أنا واحدة ضمن مئات، وابنتي مدرستها تبعد عن الجونة حوالي 40 كيلو، بالرغم من أنني أسكن بالغردقة، من 12 سنة، ولدي ابنتي فى مدرسة محمد الطيب الرسمية المتميزة لغات بالغردقة، لكن دائما ما يتم رفض طلب التحويل لمدة أربع سنوات». 

«مدارس مختلفة»
وتضيف: «ورغم أنني لم أكتب مدرسة الجونة في رغبات ابنتي تمام ولم أسكن بمدرسة الجونة نهائيا، أنا كولية أمر بناتي الثلاثة كل واحدة في مدرسة مختلفة الأولى في الجونة والثانية في محمد الطيب والثالثة في مصر الحديثة، مين ولي أمر يستحمل مصاريف ثلاث ميكروباصات علشان توصل بناته».

«إكرام» ولية الأمر طالبة في مرحلة الحضانة  وهي من ذوي الإعاقات، تقوا أنه رغم إعاقة ابنتها البالغة من العمر 5 سنوات، لم يلتفت أحد لطلب نقل نجلتي إلى المدرسة الأقرب مراعاة لظروفنا تم توزيعها إلى مدرسة الجوهرة التجريبية بمنطقة الأحياء علما باني لم أذكر في الرغبات هذه المدرسة وهي تبعد عن مكان سكنها من ١٠ إلى ١٥ كيلو متر تقريبا، وذلك يحتاج إلى مواصلتين للوصول إلى هذه المدرسة، مشيرا إلى أنها لا تستطيع الذهاب والعودة يوميا مع نجلتها من وإلى المدرسة بسبب الظروف الصحية.

وأشار «عادل. س» أحد أولياء الأمور، أن لديه،  بنت وولد،  يدرسان في إحدى المدارس الخاصة، ويطالب بنقلهما إلى إحدى المدارس التجريبية نظرا لعدم قدرته علي الإنفاق علي المدارس الدولية، موضحا أن مصروفات أبنائه في العام الواحد ٦٠ ألف جنيه.

اقرأ أيضا: تغريم مالك مدارس 20 ألف جنيه لعدم رد مصروفات خدمة نقل الطلاب 

ويقول «عادل. م» أحد أولياء الأمور أنه بسبب الحالة الاقتصادية التي عانى منها جميع أهالي الغردقة أصبحت قدراته المالية محدودة ولديه بنتين في مدارس خاصة دولية وبسبب ارتفاع المصاريف أراد أن ينقلهما إلى مدارس تجريبي، ورغم تقدمه بالعديد من الشكاوى إلا أن الرد من إدارة الغردقة التعليمية  «مشكلتك مالهاش حل عندي»

 

التعليم: نسير وفق الضوابط
على الجانب الأخر قال مصدر بمديرية التربية والتعليم في البحر الأحمر، إن الضوابط الخاصة بالمدارس التجريبى هي السن والأولية للأكبر سنا، وليس للتوزيع الجغرافي وننحن نسير وفق تلك الضوابط واذا تم تعديلها أو وصول قرار يخص ذذلك سنتبع التعليمات والقرارت .