جري تعتيم مقصود ربما علي دور الأزهر، خاصة في المرحلة التالية للثلاثين من يونيو، والتي تلخصت فيها الامة المصرية في هذه الصورة الدالة التي تجمع ممثلي كافة أطيافها. وكان حضور الامام الاكبر وإلي جواره قداسة البابا تواضروس دالا وبليغا بينما قائد عام الجيش وزير الدفاع يلقي بيانه المعبر عن إرادة الشعب في اقصاء الإخوان.
بعد الثلاثين من يونيو تعرض الأزهر لحملات مختلفة المصادر والدوافع في الوقت الذي كان يجري فيه جهد صادق صامت، ربما أدي ذلك إلي انين مكتوم اصغينا اليه في نبرات الامام الأكبر عندما قال في الاجتماع الأول بالعلماء والمثقفين الاسبوع الماضي، «زامر الحي لايطرب».
ويبدو ان ذلك وجد صدي عند الرئيس الذي أوقف من قبل كل تطاول انتهازي ضد الأزهر، وتدخل مرة أخري ليوقف التطاول التهريجي، أواصل اليوم نشر الخطوط العريضة لجهود الأزهر التي لم تصل إلي  الرأي العام. ولا إلي بعض مؤسسات الدولة المؤثرة.
< تم نشر القوافل الدعوية لعلماء الوعظ في كافة أنحاء الجمهورية لتصحيح المفاهيم ومكافحة التشدد، ولاتزال تعمل بشكل دائم ومنتظم؛ حتي لايكون هناك أي فراغ تحاول ان تشغله وتستغله تيارات أخري ليست علي المنهج الوسطي الذي يتبناه الأزهر الشريف.
< يتم الآن ـ بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين ـ إعداد ١٣ قافلة من علماء الأزهر إلي دول خارجية في مختلف القارات، اضافة إلي ٥٤ واعظا وداعية من مجمع البحوث الإسلامية إلي ١٧ دولة أخري للنشاط الدعوي في رمضان.
< نظمت سلسلة من الندوات العلمية بالجامع الأزهر في هذا الشأن؛ استهدفت عددا من طلاب جامعة الأزهر وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بمجال الدعوة.
< عقد موسم ثقافي لمجمع البحوث الإسلامية ـ ومازال منعقدا حتي الآن ـ يشارك فيه علماء من الداخل ومن العالم العربي، حول القضايا المعاصرة ومحاصرة الافكار الشاذة.
- في ضوء محاصرة الفكر الخارج علي المنهج الأزهري :
< أعيد النظرفي كافة طرق اختيار المبعوثين للدعوة بالخارج، ووضعت خطة كاملة لتأهيلهم وتدريبهم قبل السفر علي خلاف ما كان معمولا به في الفترات السابقة؛ ويبلغ الآن عدد المبعوثين للدعوة بالخارج ٦٤٤ مبعوثا.
< أجريت بعض التقييمات للمدرسين في محافظات مختلفة للتأكد من سلامة ميولهم، وتم استبعاد ٨٣٠ مدرسا وإحالتهم إلي أعمال إدارية.
< بدأ العمل في بيت الزكاة مع خبراء من الدول العربية الشقيقة : الإمارات، البحرين، الكويت، وبدأنا في تنفيذ مشروعات كبري تنتهي في القريب العاجل إن شاء الله، مثل :
- مشروع الافراج عن الغارمين والغارمات «بدأ بالفعل رغم تعقيد إجراءات الافراج».
- مشروع علاج مصابي فيروس c «بتوقيع اتفاقية في هذا الشأن الأسبوع المقبل إن شاء الله».
- مشروع علاج مرضي القلب بالتعاون مع معهد القلب.
- مشروع إعادة تأهيل أطفال الشوارع «وفر الأزهر مكانا للإيواء والتأهيل، وتكفل أحد المتبرعين ـــ مشكورا ـــ  بإعاشة ١٠٠ شخص وتأهيلهم كتجربة أولي».