الترشيد تنظيم النسل من ابرز القضايا والتحديات التي يواجهها المجتمع المصري.. فالزيادة السكانية الكبيرة تلتهم اي اضافة في معدلات التنمية وتحجب عن الاسرة المصرية الحياة الكريمة التي نسعي اليها جميعا.
فالمجتمع يعاني من التبذير في استخدام المياه رغم الأزمة المائية التي تواجهها مصر.. وايضا استهلاك الطاقة التي تشكل ابرز التحديات في مصر رغم الزيادة المستمرة في اسعار الكهرباء اضافة إلي التبذير في استهلاك الغذاء لدي القادرين في وقت تعاني نسبة لا بأس بها من المواطنين من الجوع وعدم القدرة علي شراء الغذاء بكميات كافية رغم ان مجتمعا اوربيا مثل المجتمع الاسباني يعيد استخدام بواقي الطعام لترشيد الاستهلاك.
اما المشكلة السكانية فقد اصبحت التحدي الكبير الذي يواجه المجتمع المصري وهذه لن تحل إلا بفرض التزامات علي الاسرة المصرية خاصة الاسر الفقيرة التي تسعي لمزيد من الانجاب دون قدرة علي تأهيل ابنائها وتطلقهم إلي الشوارع بما يسبب ظواهر سلبية في المجتمع علي رأسها مشكلة اطفال الشوارع التي يمكن حلها من خلال اقامة معسكرات عمل لهؤلاء الاطفال يتم خلالها تدريبهم علي المهن الحرفية وتعليمهم القراءة والكتابة والحاقهم بالمصانع التي تعاني ازمة في العمالة الفنية.
اننا في حاجة لتنظيم النسل.. ومن اجل هذا تم انشاء المجلس القومي للسكان.. كما تم مؤخرا انشاء وزارة للسكان كان المفروض ان تنظم حملات توعية للمجتمع للحدمن الانجاب وقصر الانجاب علي اثنين او ثلاثة فقط لكل اسرة حتي لا تشكل الزيادة السكانية الكبيرة عبئا علي موارد الدولة.