تقرير أممي يحذر من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة

مجدي علام
مجدي علام

قال الدكتور مجدي علام، أمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن هناك تقرير أممي يحذر من ارتفاع غير مسبوق فى درجات الحرارة يهدد الكوكب، مشيراً إلي أنه كان من المتوقع أن تزداد درجات الحرارة درجة مئوية واحدة فى عام 2050، إلا أن آخر تقرير الذي سيعرض على مؤتمر المناخ القادم يذكر أننا بالفعل وصلنا إلى درجة ونصف مئوية عام 2025.

وأضاف مجدي علام خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر فضائية «الأولي»: أن تلك  الدرجة ونصف مئوية تعتبر درجة عالية جدًا وتقوم بتسخين كل شيء على سطح الكرة الأرضية”، معقباً: "أول تسخين يتم على القطبين الشمالي والجنوبي فهتبدأ المياه هناك أن تذوب حتى يلاقي الفلاح المصري والهندي وغيرهما المياه المالحة عنده عالية.. وتحتاج التربة بتاعته أنها تتصلح.

وتابع أن مصر ستقوم بصرف حوالي 750 مليون دولار من وزارة الرى من أجل المحافظة على الشواطئ وساحل البحر المتوسط، خاصة ما بين فرعي رشيد ودمياط، لافتا إلى أن جميع دلتا الأنهار فى العالم بدأت المياه المالحة تعلو فوق الأرض الخاصة بالدلتا، نتيجة ارتفاع مستوي سطح المياه والبحار.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والعلماء بها عام 1950 أكدوا أن ظاهرة المناخ ستسبب كوارث طبيعية على جميع النظم البيئية، منها البحار والمحيطات والغابات وغيرها.