عاجل

قصف أمريكي على مواقع لطالبان.. والحركة تواصل التقدم

صورة ارشيفية لعناصر من طالبان
صورة ارشيفية لعناصر من طالبان

عواصم - وكالات الأنباء:
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل أكثر من 200 عنصر من حركة «طالبان» بغارات جوية أمريكية عنيفة على مواقع للحركة بولاية جوزجان بشمال البلاد.


وقالت الوزارة ان قاذفات أمريكية من طراز «بى 52»، نفذت مساء أمس الأول غارات على مواقع للحركة فى أفغانستان، لوقف تقدمها بعد أن استولت على عدد من المناطق.


وسيطرت حركة «طالبان» أمس الأول، على مدينة شبرجان عاصمة ولاية جوزجان، وفق ما أعلن نائب حاكم ثانى ولاية تسقط عاصمتها فى أيدى مقاتلى «طالبان» فى غضون أقل من 24 ساعة.


جاء هذا فى حين تخوض القوات الافغانية معارك طاحنة ضد مقاتلى حركة طالبان فى وسط قندوز عاصمة الولاية التى تحمل الاسم نفسه، كما ذكر مسؤولون ومراسل لوكالة فرانس برس.


وقال «أمر الدين» والى عضو مجلس ولاية قندوز إن «قتالا شرسا من شارع الى شارع يدور فى أجزاء متفرقة من المدينة»، موضحا أن «بعض القوات الامنية انكفأت باتجاه المطار».


وسيطرت طالبان على عاصمتى ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة فى أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم فى مايو مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.


وتخلت القوات الحكومية الأفغانية إلى حد كبير عن الريف للمسلحين لكنها تدافع الآن عن مدن فى جميع أنحاء البلاد. وسيطرت طالبان الجمعة على أول عاصمة لولاية هى زرنج فى نيمروز ثم فى اليوم التالى على شبرغان فى جوزجان.