«الأقصر» يعرض فيلم «الأرض» بعد ترميمه وترجمته للإنجليزية

مهرجان الأقصر يحتفل بيوم افريقيا
مهرجان الأقصر يحتفل بيوم افريقيا

احتفل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرته  بيوم أفريقيا، بحضور المنتج  جابي خوري والمخرج يسري نصر الله. 


شهد الاحتفال، حضور  150 شابا وفتاة يدرسون القيادة والشخصية المصرية كمنحة تعرف باسم ( منحة ناصر للقيادة) والتي تضم وفودًا من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية تحت إشراف منسق عام المنحة حسن غزالي وتقدم تلك المنحة، برعاية الرئيس السيسي، والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة.

قدمت الاحتفالية الفنانة ياسمين الهواري التي استعرضت برنامج الاحتفال حيث عرض نادي السينما الأفريقية بالتعاون مع «زاوية» فيلم «الأرض» النسخة المرممة مترجمة بالإنجليزية للوفود المشاركة، وكذلك تم عرض الفيلم التسجيلي (أنشودة الوداع) حول رحيل الزعيم جمال عبد الناصر.


 تحدث المخرج يسري نصر الله عن الفيلمين، وألقى محاضرة باللغة الانجليزية تحدث عن تفاصيل تجربة فيلم «الأرض»  ليوسف شاهين، وناقش عدد كبير من الشباب الإفريقي والأسيوي ومن أمريكا اللاتينية حول الفيلم ، كما تم توزيع مطبوعات عن السينما الأفريقية لكل الحضور باللغتين الإنجليزية والفرنسية عن كل ما يخص السينما الأفريقية وتاريخها وهذه المطبوعات من الدورات العشر لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وكشف السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، أن اختيار فيلم «الأرض» جاء لطبيعة موضوعه ولكونه ضمن أهم 100 فيلم مصري وعربي، بالإضافة لتوجهه الوطني وترسيخه لفكرة الانتماء للأرض والوطن ومكافحة المستعمر بكل صوره، ويحاول نادي السينما الأفريقية ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الاستفادة من فرص وجود الشباب الأفريقي في مصر للتعريف بالسينما المصرية في مختلف عصورها خاصة الأجيال الشابة التي لا تعلم الكثير عن تاريخ السينما المصرية العريقة.

وقالت عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر، أن اختيار  يوسف شاهين جاء لكونه نموذجا للمبدع الخلاق المرتبط بقضايا وطنه الذي يحول همومه وقضاياه المحلية بفنه العميق إلى موضوعات عالمية إنسانية، ووجود المخرج الكبير يسري نصر الله ليحاضر جاء لعلاقته وعمله مع شاهين في العديد من الأفلام وكذلك لرؤيته الشاملة والخاصة في تاريخ السينما المصرية وربطها بالسينما الأفريقية والعالمية.

تأتي الاحتفالية، في إطار توجه المهرجان في استمرار فعالياته طوال العام وديمومة تواصله مع الأشقاء في القارة الأفريقية بعدد من الفعاليات وأسابيع الأفلام التي يقيمها المهرجان طوال أيام السنة من خلال نادي السينما الأفريقية