عاجل

الإذاعة المصرية تحتفل بعيدها الـ 87

المطربة أنغام
المطربة أنغام

على الرغم من بلوغها الـ 87 عاماً مازالت الإذاعة المصرية قادرة على العطاء، تتحدى فضائيات ومواقع تواصل اجتماعى وإذاعات خاصة، فما تقدمه الإذاعة من محتوى جاد وهادف متنوع يساعد على الحفاظ على ثوابت المجتمع التى تواجه صعوبات كثيرة.

 وعلى الرغم من محاصرة الإذاعة وحرمانها من أى إنتاج درامى أو غنائى أو ما شابه إلا أنها قادرة على استغلال تراثها ورصيدها التى ادخرت فيه كل ما تملك على مدار 87 عامًا، فذلك التراث الموجود فى مكتبتها يحتوى على كنز هائل من الدراما والأغانى والحوارات لكبار الكتاب والسياسين المصريين والعرب.

وغدًا تحتفل كافة المحطات الإذاعية بعيد الإذاعة الأم القادرة على العطاء، فعلى موجة البرنامج العام نستمع إلى تهنئة من الإذاعية نجوى الطوبى وحديث حول دور الإذاعة فى مناقشة قضايا المرأة ود. بسنت فهمى الخبيرة الاقتصادية حول تمكين المرأة اقتصادياً، ود. إلهام يونس والكاتبة نادية النشار ود. هويدا مصطفى، الأستاذ بكلية الإعلام، والإعلامية هدى العجيمى وذكرياتها داخل أروقة الإذاعة، و"أوبريت يوم له تاريخ" تأليف عمر بطيشة وألحان أمير عبدالمجيد وغناء وأداء أنغام وغادة رجب وعبدالمنعم مدبولى وأسامة الشريف، وحلقة من برنامج "الراديو صديقي" إعداد وتقديم عمر بطيشة حول الهدف من إنشاء الإذاعة المصرية، إخراج رضا سلمان، و"أوراق لها قلوب" حلقة خاصة عن الأدباء الإذاعيين محمود حسن إسماعيل، وفاروق شوشة، ومحمد إبراهيم أبو سنة، وبهاء طاهر و"زهور من بستان الحكمة" يتضمن مقتطفات من أقوال كبار المفكرين، ود. أحمد هيكل وأمين الخولى.

 وتقدم إذاعة صوت العرب الصورة الإذاعية، وشخصيات إذاعية "صباح الخير يا راديو" تهنئة من الإذاعات العربية للإذاعة المصرية، "البداية ماركونى" حول بداية الإذاعة وتطورها.

وعلى موجة الشرق الأوسط نستمع إلى الإذاعة فى كلمتين لقاءات مع الصحفيين والفنانين حول تأثير الإذاعة على حياتهم، "برنامج الشهرة" يتضمن حوارات مع كبار المذيعين حول أشهر برامجهم التى حققت نجاحات، "شو تايم" حوارات مع النجوم حول أعمالهم الدرامية، "إذاعة بالألوان" فترة مفتوحة مع المستمعين لاختيار مقاطع إذاعية وإعادة تقديمها، مساء "الفوازير والحواديت" فترة حول الفوازير وحواديت الأطفال ومسلسل "الف ليلة اون اير" حول المصطحات المستخدمة فى الإذاعة ومعانيها: "فويس اوفر"، "ريكورد"، "حتى لا يطير الإبداع" فترة حول أهمية مواكبة كل جديد واستمرار الإذاعة فى العطاء.. "هنغنى فى الإذاعة" فترة مع كبار الملحنين والشعراء للحديث عن بداياتهم وأعمالهم فى الإذاعة.

أما إذاعة القرآن الكريم فتقدم فترة مفتوحة عن تطور الإذاعة المصرية وصولاً إلى الإذاعات المتخصصة "إذاعة القرآن الكريم كنموذج ومراحل تطورها من رحلة التبرك إلى رحلة الاستماع إلى القرآن إلى رحلة تفهيم وتفعيل القرآن"، إضافة إلى تلاوات لرعيل القراء الأول محمد صديق المنشاوى ومحمد رفعت وعبدالباسط عبدالصمد ومحمود على البنا ومصطفى إسماعيل ومحمود خليل الحصري، إضافة إلى إذاعة أحاديث كبار المتحدثين محمود شلتوت، ود. محمد عبدالله دراز، ومحمد على ماضي، والباقورى، ود. عبدالحليم محمود.