صور| »الآثار« تفتتح أكبر معمل ترميم بمركب خوفو بالإهرامات

افتتحت وزارة الآثار، منذ قليل، أكبر معمل ترميم آثار مؤقت في موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات بالجيزة.
وحضر كلا من رئيس جامعة هيجاشي نيبون الدولية اليابانية والمدير العام للجامعة وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية ومندوبين من هيئة التعاون الدولي اليابانية من الجانب المصري د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.
وأوضح عيسي زيدان مدير الترميم بالمشروع من الجانب المصري، أن هذا المعمل يعد أول وأكبر معمل ترميم مؤقت يقام داخل موقع أعمال حفاير، وبدأ العمل علي تأسيسه منذ منتصف يناير 2017 حتى منتصف شهر مارس 2017 .
وأشار زيدان أن المعمل يبلغ طوله 45 متر، وهو مجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية من الميكروسكوبات الحديثة التي تستخدم في تعريف الأخشاب وأجهزة لقياس المحتوى المائي للأخشاب ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران بالإضافة إلى أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم في درجتي الحرارة والرطوبة وحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.
ومن جانبه قال ساكوجي يوشيمورا مدير البعثة من الجانب الياباني أن تكلفة انشاء المعمل ما يقرب من مليون جنيه مصري وفرها الجانب الياباني بالكامل، واستطرد قائلا أنه تم تجهيز المعمل بصورة فنية وتكنولوجية عاليه تضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفاير.
وقال ممدوح طه أنه فور افتتاح معمل الترميم سيتم البدء في رفع أطول قطعة من جسم المركب باستخدام المعدات التكنولوجية الموجودة بالمعمل.
حيث يبلغ طول القطعة حوالي 26 متر وهي تعرف باسم الشيال وفور استخراجها سيتم إدخالها للمعمل والبدء في أعمال الصيانة والترميم الأولى لها.
و أكد ممدوح طه المشرف الأثري، على أن فريق العمل نجح حتى الآن في رفع ما يقرب من 727 قطعة خشبية وتم الانتهاء من أعمال الترميم الأولى لعدد 716 قطعة وتم نقل 446 قطعة خشبية إلى المتحف الكبير، حيث سيتم تجميع المركب وعرضها داخل قاعة خاصة بالمتحف الكبير.