بحوث الزراعة: الطفل المصري المستفيد الأكبر من تطوير التغذية المدرسية

وزير الزراعة
وزير الزراعة


أكد الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية والمدير التنفيذي للمشروع الخدمي للتغذية المدرسية، أن التغذية المدرسية تزداد أهميتها حاليا خاصة في الوقت الذي تطبق فيه إجراءات الإصلاح الاقتصادي، للمساهمة في درء آثارها والتخفيف من نتائجها السلبية مما يعزز من جهود الدولة في حماية محدودي الدخل.
وأشار وكيل مركز البحوث الزراعية، إلي أن من النتائج المباشرة لبرنامج التغذية المدرسية، الانتظام في الدراسة والتحصيل وخفض معدلات التسرب من المدرسة ومعدلات عمالة الأطفال.
 لافتا إلى أن تطوير برنامج التغذية المدرسية في الوقت الحالي، بمثابة تحدي كبير لما تتطلبه من تطبيق حلول علمية وتقنيات حديثة تستند إلى استخدام امثل للموارد المحلية والارتكاز على أساس متين للإدارة الرشيدة، وذلك مع توسيع قاعدة توسيع قاعدة المساهمين والمشاركين علميا وماديا وتنفيذيا، مما يتطلب أرثاء منظومة فعالة لارثاء منظومة فعالة لآليات التواصل والتنسيق بين القطاعات والشركاء المعنيين.
وقال عزوز إن المستفيد الأكبر من تطوير برامج التغذية الطفل المصري في السن المدرسي، بما يصاحب البرنامج من تثقيف غذائي وتوفير للبيئة الصحية للمدرسة إلى عائد صحي وتغذوي مع العائد التعليمي.
وأوضح عزوز أن ورشة العمل تهدف إلى الاستفادة من خلاصة التجربة السابقة للقطاعات والجهات المشاركة في هذا المجال للاتفاق على الخطوات المقبلة لتطوير البرنامج الوطني للتغذية المدرسية والذي يتمتع باهتمام خاص من وزارة الزراعة في مصر طبقا لتوجهات الحكومة المصرية والقيادة السياسية.
وشاركت في ورشة العمل أيضا الدكتورة حبيبة واصف الخبير الدولي في سياسية الصحة والتغذية، والدكتور ايهاب عيسوي مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، فضلا عن ي عدد من المختصين والخبراء بمركز البحوث الزراعية، والجامعات المصرية، ووزارات التربية والتعليم، والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي والمالية، والتخطيط، فضلاً عن ممثلي عدد من الهيئات والمنظمات الدولية: منظمة الأغذية والزراعة، منظمة الصحة العالمية، برنامج الغذاء العالمي، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، فضلاً عن المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، كذلك غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، وشركات القطاع الخاص العاملة في إنتاج أغذية المدارس، ومنظمات المجتمع المدني.
ومن المتوقع أن تنتهي الورشة بعدد من التوصيات التي تساهم في تطوير منظومة التغذية، مثل اقتراح وجبات جديدة ذات قيمة تغذوية عالية وتساهم في تغطية الاحتياجات الغذائية للطفل في المدرسة، واستخدام المواد الخام الزراعية المتاحة بالمحافظات في تصنيع الوجبات المدرسية، فضلاً عن إعداد رؤية مبدئية لملامح إستراتيجية التغذية المدرسية بمصر.