الجامعة العربية تتبني مشروع قرار لتقاسم أعباء اللاجئين السوريين

الجامعة العربية - أرشيفية
الجامعة العربية - أرشيفية
اعتمد المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين بالجامعة العربية، السبت 25 مارس، مشروع قرار مقدم من الأردن حول أزمة اللجوء السوري، بمنتجع البحر الميت في إطار الإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري  المقرر يوم الاثنين للقمة العربية في  دورتها الـ28 والتي ستعقد يوم الأربعاء.



ويتضمن مشروع القرار، والذي أطلعت عليه "سبوتنيك"، تكليف مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري وضع ألية محددة لمساعدة الدول العربية المجاورة لسوريا والدول العربية الأخرى المضيفة للاجئين السوريين، وفق مبدأ تقاسم الأعباء، بما يمكنها من الاضطلاع بالأعباء المترتبة على استضافتهم من مختلف الجوانب المادية والخدمة.


 ويؤكد مشروع القرار أن "وجود اللاجئين السوريين على أراضي الدول المضيفة هو وضع مؤقت والعمل على تهيئة الظروف والأجواء التي تضمن عودتهم إلى بلادهم في أسرع وقت ممكن من خلال عمل جماعي يعيد تأهيل هؤلاء اللاجئين للإسهام بإعادة بناء بلدهم وتخطي المصاعب والعقبات التي خلفتها سنون الحرب".


ويحث مشروع القرار "المجتمع الدولي وبخاصة الدول والمؤسسات المانحة على تحمل مسؤولياتها وعلى تقديم مزيد من الدعم للدول المضيفة للاجئين السوريين بما يواكب حجم الأعباء التي تضطلع بها تلك الدول".


يذكر أن الأردن سيستضيف يوم 29 مارس الحالي في عمان، مؤتمر القمة العربية الدوري الـ28 وسيحضر القمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إلى جانب 17 زعيما عربيا وهو تمثيل يفوق ما شهدته القمم العربية التي انعقدت خلال الأعوام الأخيرة.