سارة عصام.. فتاة مصرية تكتب التاريخ في الملاعب الإنجليزية 

سارة عصام
سارة عصام

احتفلت المصرية سارة عصام لاعبه فريق ستوك سيتى الإنجليزى منذ أيام بعيد ميلادها الـ22 حيث تواصل المصرية قصة نجاها الذى بدأ منذ سنوات داخل الدورى الإنجليزى .


سارة عصام لاعب وادى دجلة السابقة كشفت أن كرة القدم متاحة للجميع سواء الرجال أو النساء ورغم ان الرجال يسيطرون على الشهرة المطلقة فى كرة القدم إلا ان لاعبة وادى دجلة اكتسبت شهرة كبيرة سواء داخل مصر أو خارجها عقب التألق داخل المستطيل الأخضر .


وعقب انضمام سارة عصام لـصفوف فريق ستوك سيتي الإنجليزي فى 2017 أصبحت أول لاعبة مصرية عربية في تاريخ كرة القدم بالكامل تحترف فى إنجلترا .


ومن أبرز إنجازات اللاعبة هى حصولها على جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي فى 2019، كما توجت المصرية بجائزة أفضل رياضية عربية لعام 2018، والتى تقدمها مؤسسة لندن العربية.


المهندسة سارة عصام ظهرت في بداية مشوارها مع عالم كرة القدم بقميص فريق وادي دجلة ففى 2013   احترفت في صفوف دجلة الذي تعاقد مع اللاعبة لتنضم لفريق الناشئات 13 سنة حيث أثبتت مهارتها كلاعبة كرة قدم محترفة، ليتم ضمها بعد ذلك إلى فريق 16 عام وتحرز ثلاث دوريات لتنجح بعد ذلك في الإنضمام إلى صفوف المنتخب المصري الأول، حيث خاضت ضمن صفوفه أكثر مباريات كأس الأمم الإفريقية وتصفيات كأس العالم.


وعلى درب محمد صلاح لاعب ليفربول بالاضافة الى المحترفين المصريين بالخارج لمع اسم سارة عصام داخل الدورى الانجليزى بعدما حصلت على الحذاء الذهبي  بالاضافة الى جائزة أفضل هدافة لستوك سيتي عام 2019 .

في حوار سابق لها، تحدث سارة عصام عن بدايتها مع كرة القدم، حين قالت: ” جدي كان رافض تمامًا فكرة ممارستي لكرة القدم لأنني فتاة، فلم يكن يرغب في أن اختلط بالأولاد في الملعب، لكن سرعان ما تغيرت نظرة عائلتي بالكامل للأمر برمته".


وقالت "بدأت من نقطة الصفر. كان لدى حلم الاحتراف فى الخارج منذ بداية المشوار، لذا عملت بكل قوة، بدأت اللعب فى أكاديمية بمقابل مادى يدفع والداي حتى أتدرب، تعاملت مع الأمر بكل جدية واتبعت تعليمات المدربين، وذات يوم تم اختيارى لفريق الناشئات، وكان هذا يعنى أننى لن أدفع مقابل مرة أخرى، ثم أصبحت أصغر لاعبة تنضم للفريق الأول، كانت خطتى تسير فى الطريق الصحيح".

وأضافت: "قال لى الناس إن هذا جنون لكننى لم أهتم، المدربون طالبوني بالمران مع الفريق الأول فقط، لكنني رفضت لرغبتي في المزيد من المران، حلمي كان دوماً أن أجد فرصة فى أوروبا".

وتابعت: "بالطبع ارتداء حذاء كرة القدم والسير به في مصر مهمة شاقة، حين كنت أنضم لمجموعة من الأولاد وهم يلعبون الكرة، كان أكثرهم يرفضون التصديق بأن فتاة يمكنها لعب الكرة مثلهم، بل وأفضل منهم أحياناً، اعتدت على رؤية تلك النظرة التى ترفض أن أشاركهم اللعب حتى لا أفسد عليهم الأمر، لكن كل هذا زادنى إصراراً على أن أواصل اللعب حتى أغير من طريقة تفكيرهم".

وعن الاحتراف قالت: "عام 2017 كنت ألعب لوادي دجلة، وذات يوم تلقيت عرضاً للاختبار في إنجلترا مع سندرلاند، ديربي كاونتي وبرمنجهام سيتي. كنت على وشك الانضمام لديربي كاونتي ثم تلقيت اتصالاً في آخر لحظة من مدرب ستوك سيتي. التقينا ونجح في أن يغير وجهتي، وقمت بالتوقيع لستوك سيتي.. ولا أنسى الأيام الأولى لي. كنت أشعر أنني أعيش حيملي، لكنني في ذات الوقت أردت أن أحقق المزيد. لم أرغب في الإحساس بأنني وصلت لما كنت أتمناه، ولكن أنني مازلت قادرة على تحقيق ما هو أكثر. لازلت أشعر بنفس الشعور حتى الآن".

وأضافت: "حتى تنتشر اللعبة نحتاج لأن تملك أندية مثل الأهلي والزمالك فرقاً خاصة بها للكرة النسائية. هما أكبر فريقين في إفريقيا وأعتد أن عليهما لعب دوراً في وضع اللعبة بمكان أفضل بكثير".

واختتمت "الملكة المصرية"، كما يلقبها جمهور فريقها ستوك سيتي حديثها بقولها: "رسالتي للاعبات الإفريقيات بسيطة؛ يجب أن تؤمن بأنفسكن وألا تدخلن في مقارنات. إذا قال الناس أنه لا يمكنكن القيام بشيء ما اجعلوا هذا حافزاً لكن. لا تقلن أن الوقت قد تأخر لأنه دائماً يمكنكن العمل بقوة أكبر. المعاناة تعني أنكن في الطريق الصحيح، لذا لا تستسلمن أبداً وواصلن العمل حتى تشعرن بالفخر عما قمتن به".

«سارة»: أحلم بتكرار تجربة صلاح

سارة عصام: اتحاد الكرة يسألني عن نظام المسابقات في إنجلترا

سارة عصام: منتخب مصر لكرة القدم النسائية متوقف منذ عام 2016 

سارة عصام: رفضت الظهور على قناة الجزيرة وفخورة بتمثيل مصر فى الخارج 

مفاجآت العزل.. سارة عصام: لن أنسى هذه التجربة وهذا ما حدث في عيد ميلادي

فيديو| لاعبة «ستوك سيتي» تشكر مصر في التعامل مع العائدين من الخارج

نجمة ستوك سيتي المصرية تلعب مع الرجال.. ماذا قالت عن التجربة؟ «فيديو وصور»

صور| سارة عصام في «الجبلاية».. ودينا الرفاعي تعيد بناء الكرة النسائية

خاص| سارة عصام بعد التتويج بالحذاء الذهبي: طموحاتي لا تعرف حدود