حقيقة انفجار أجور الفنانين

أيام وليالى رمضان على شاشات الفضائيات

الفنانين
الفنانين

هلّ علينا رمضان، ومع أول أيامه انطلقت المنافسة بين أهل الدراما والفن، تغيرت خرائط البرامج لكل القنوات الفضائية، لتدخل فى صراع مع الزمن لكسب قلوب المشاهدين من ناحية، والفوز بكعكة الإعلانات الرمضانية من ناحية أخرى.

كل عام تخرج لائحة خيالية لأجور الفنانين فى المسلسلات الرمضانية ليتم تداولها على كل منصات التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية، لدينا هذا العام  20 مسلسلا سنشاهدها، التسريب الذى لا نعرف مصدره قال إن الميزانية الإجمالية لمسلسلات رمضان للعام الجارى وصلت لقرابة مليار جنيه، سواء التى ستُذاع على القنوات الفضائية والمحلية بمصر أو تلك المذاعة بالفضائيات العربية.
تصدر محمد رمضان، قائمة الأعلى أجرًا لمسلسلات رمضان 2021، بـ45 مليون جنيه نظير بطولته فى مسلسل «موسى»، بينما جاء فى المركز الثانى أحمد السقا، عن بطولته فى مسلسل «نسل الأغراب» بأجر 33 مليون جنيه، وجاء أمير كرارة، الذى يشارك بطولة العمل فى المركز الثالث بـ28 مليون جنيه، أما الفنان يحيى الفخراني، فجاء فى المركز الرابع بأجر 22 مليون جنيه، عن بطولته فى مسلسل «نجيب زاهى زكش»، أما المركز الخامس فهو من نصيب كريم عبد العزيز، عن بطولته الجزء الثانى من مسلسل «الاختيار»، وذلك عن أجر 20 مليون جنيه.  
وتقاسم المركز السادس، أحمد مكى عن دوره فى «الاختيار 2»، ومحمد إمام، عن بطولته لمسلسل «النمر» بأجر بلغ 17 مليون جنيه لكليهما، كما تقاسم الفنانان أحمد عز ويوسف الشريف المركز السابع فى القائمة بأجر 15 مليون جنيه، عن دوريهما فى مسلسلى «هجمة مرتدة» و«كوفيد 25».
أما ياسر جلال، فجاء بالمركز الثامن بأجر 14 مليون جنيه عن بطولته لمسلسل «ضل راجل»، أما الفنانات فتقاضت ياسمين عبد العزيز، قائمة أعلى أجور الفنانات المشاركات فى دراما رمضان 2021، بأجر 20 مليون جنيه عن مسلسل «اللى مالوش كبير»، وجاءت نيللى كريم، فى المركز الثانى بأجر 18 مليون جنيه عن دورها فى مسلسل «ضد الكسر»، بعد نجاح مسلسلها فى رمضان الماضى «بـ100 وش»، أما ريهام حجاج فحصلت على 12 مليون جنيه عن بطولتها مسلسل «كل ما نفترق»، لتتفوق على الفنانة يسرا، التى نالت أجراً 11 مليون جنيه عن بطولتها لمسلسل «حرب أهلية».
المنتجة مها سليم، ترى أن هذه الأرقام غير حقيقية بالمرة، فأجور الفنانين منذ حوالى 3 سنوات تم تقليصها، والأرقام الفلكية فعلا كانت فى سنة من السنوات الماضية لكن ليس الآن، مضيفة: «ممكن ميزانية المسلسل كله لا تتعدى الـ20 مليون جنيه، فهذه الأجور المنشورة مغالى فيها جدا».
المنتج جمال العدل، قال إن أجور الممثلين والمخرجين والمؤلفين وغيرهم فى المسلسلات انخفضت، وكل ما ينشر عن أجور الفنانين مجرد اجتهادات لأنه ليس هناك مستند يؤكد هذه الأجور، ولايستطيع فنان أن يقول أجره على وينشره على العام.
ويقول المنتج عصام شعبان، إن هذه الأجور ليست حقيقية، وهى شائعات تخرج مع الموسم الرمضانى كل عام، حيث أن الأجور قلت مقارنة بالسنوات الأخيرة.