تساقط شهب «غاما نورميدس 2021» على الكرة الأرضية| الأحد المقبل  

ذروة شهب « غاما نورميدس 2021 ».. الأحد المقبل  
ذروة شهب « غاما نورميدس 2021 ».. الأحد المقبل  

 

تشهد سماء الكرة الأرضية، ذروة تساقط شهب "غاما نورميدس" من منتصف ليل الأحد 14 مارس  وخلال الساعات قبل شروق شمس الاثنين 15 مارس وانتشار ضوء الصباح.

 

تعتبر غاما نورميدس من زخات الشهب الضعيفة، حيث تنتج 6 شهب بالساعة، وتنشط سنويا من 25 فبراير إلى 28 مارس، وتحدث ذروتها في الفترة من 13 إلى 15 مارس من كل عام.

 

اقرأ أيضا

شهب الرباعيات تزين سماء الوطن العربي في بداية 2021

تحدث شهب "غاما نورميدس"، داخل حدود كوكبة نورما وهي كوكبة صغيرة تُرى في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وستكون هناك فرصة لرؤية الشهب من أي مكان في العالم عندما تكون نقطة إنطلاق الشهب مرتفعة فوق الأفق قرب ألمع نجم في نورما.

 

ويكون القمر، بالتزامن مع ذروة شهب "غاما نورميدس"، في مرحلة هلال بداية الشهر ما سيترك السماء مظلمة وسيكون أفضل وقت للرصد بعد منتصف الليل وستبقى بعد ذلك نشطه حتى طلوع الفجر وللحصول على نتائج أفضل يجب أن يكون الرصد من مكان مظلم مفتوح بعيدًا عن التلوث الضوئي (وليس من البيت) ويتم الرصد بالعين المجردة بمراقبة الافق الجنوبي بدون الحاجة لاستخدام المناظير أو التلسكوبات، لأن مجالات رؤيتها ضيقة جدًا بالنسبة للشهب.

 

يرجح أن تكون الشهب في أفضل أحوالها قبل الفجر بفترة وجيزة، عندما تكون نقطة إشعاعها في أعلى مستوياتها، إلا أنها في معظم المدن العربية ستبقى مخفضة قريبة من الأفق.

وتحدث زخات الشهب عندما تمر الأرض عبر الحطام المتناثر عن المذنبات والكويكبات، وبمرور الوقت، تتوزع قطع الحطام الشبيه بالحصى في تجمعات على طول مدار الجسم الأصلي حول النظام الشمسي، وتشاهد كشريط من الضوء عندما تصطدم بالغلاف الجوي للأرض ، وعادة ما تحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و 100 كيلومتر.

خلال أيام معينة من العام، تمر مدار الأرض عبر حطام كثيف مرتبط بالمذنبات أو الكويكبات التي تنفث كميات كبيرة من المواد الصلبة إلى الفضاء ، وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تكرر سنويا عندما تمر الأرض بنقطة معينة في مدارها حيث تعبر حطام معين.

يمكن تمييز الشهب المرتبطة بأي زخات شهب معينة عن غيرها لأن مساراتها تبدو وكأنها تشع للخارج من نقطة مشتركة في السماء، والتي تشير إلى الاتجاه الذي جاءت منه، هذا لأن جزيئات الحصى في أي حطام معين تتحرك في نفس الاتجاه تمامًا تقريبًا عندما تعبر مدار الأرض، وتضرب الأرض من نفس الاتجاه تقريبًا وبنفس السرعة.