قبل مواجهة البايرن.. هل يحقق الأهلي الفوز الأول للعرب على «عمالقة أوروبا»؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يدخل النادي الأهلي مواجهة من العيار الثقيل أمام بايرن ميونخ الألماني - بطل دوري أبطال أوروبا -، يوم الاثنين المقبل في دور نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية والمقامة في دولة قطر.

 

وتأهل الأهلي إلى دور نصف نهائي مونديال الأندية بعد الفوز على الدحيل القطري، بهدف دون رد في ربع النهائي، ليضرب موعدا مع بايرن ميونخ في نصف النهائي.

 

وتأهل بايرن ميونخ إلى كأس العالم للأندية بعد التتويج بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي.

 

وتعد مواجهة الأهلي وبايرن ميونخ هي المواجهة الرسمية الأولى بين الفريقين، لكنها ليست المباراة الرسمية الأولى بين الأندية العربية، ونظيرتها الأوروبية.

 

ويشارك الأهلي في كأس العالم للأندية للمرة السادسة، كثاني أكثر الأندية مشاركة في البطولة عبر تاريخها، فيما يشارك بايرن ميونخ للمرة الثانية في تاريخه ويسعى للتتويج باللقب الثاني في كأس العالم للأندية.

 

وقبل مواجهة الأهلي وبايرن ميونخ، واجهت الفرق العربية نظيرتها الأوروبية 6 مرات من قبل، في كأس العالم للأندية ولكن لم تشهد أي فوز للأندية العربية حتى الآن.

 

النصر السعودي وريال مدريد الإسباني

أول مواجهة للفرق العربية ضد الأندية الأوروبية كانت في النسخة الأولى لكأس العالم للأندية عام 2000، حيث واجه النصر السعوي، بطل كأس السوبر الآسيوي عام 1998، نظيره ريال مدريد الإسباني بطلا لكأس الإنتركونتيننتال  1998، وفاز الفريق الإسباني بنتيجة 3-1.

 

الرجاء المغربي وريال مدريد الإسباني

كما شهدت النسخة الأولى من مونديال الأندية 2000، مواجهة عربية أوروبية بين ريال مدريد والرجاء المغربي - بطل إفريقيا - ، وانتهت لصالح العملاق الإسباني بنتيجة 3-2.

 

السد القطري وبرشلونة الإسباني

ثالث المواجهات جاءت في كأس العالم للأندية 2011، بين السد القطري، بطل آسيا، وبرشلونة الإسباني، بطل أوروبا، في الدور نصف النهائي، وانتهت لصالح العملاق الإسباني بنتيجة 4-0.


الرجاء المغربي وبايرن ميونخ الألماني

وفي كأس العالم للأندية عام 2013، كانت الموجهة الرابعة في نهائي البطولة، بين الرجاء المغربي، ممثل البلد المضيف، في مواجهة بايرن ميونخ الألماني، بطل أوروبا، وانتهت بفوز الفريق البافاري بنتيجة 2-0.

 

الجزيرة الإماراتي وريال مدريد الإسباني

المواجهة الخامسة جاءت في كأس العالم للأندية 2017، بين الجزيرة الإماراتي، ممثل البلد المضيف، ضد ريال مدريد الإسباني في الدور نصف النهائي من البطولة، وانتهت لصالح العملاق الأوروبي بنتيجة 2-1، ليفوز باللقب بعدها.

 

العين الإماراتي وريال مدريد الإسباني

وجاءت آخر المواجهات في كأس العالم للأندية 2018، حيث واجه العين الإماراتي، ممثل البلد المضيف، ريال مدريد الإسباني في المباراة النهائية، وانتهت بفوز العملاق الإسباني بنتيجة 4-1، والتتويج باللقب العالمي.