«الترام» يحطم الكبار ويتسلم الكأس من الملك فاروق

فريق الترام يتسلم الكأس
فريق الترام يتسلم الكأس

شهد عام 1939 الكروي أغرب حكاية من حكايات كأس مصر أو ما كان يعرف وقتها بالكأس السلطانية، وتقول مجلة "اللطائف المصورة" أن بطولة كأس الملك في تلك السنة كانت من أغرب بطولات وحكايات كأس الكرة المصرية. 

في شهر مارس عام 1939 بدأ دور الـ16 لهذه البطولة  حيث فازت السكة الحديد على بروباتريا بهدفين نظيفين.. والترام على يونان الإسكندرية بعد تعادلهما في المباراة الأولى بدون أهداف.. والمصري على الاتحاد السكندري بهدف نظيف.. والزمالك على الإسماعيلي بأربعة أهداف.

وهيسبيريا على الأوليمبي بهدفين.. وفاز فيرتوس بورسعيد على السويس بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.. وفاز بوليس القاهرة على الأهلي بهدفين في المباراة الثانية بعد تعادلهما في المباراة الأولى بدون أهداف.. وتأهلت الترسانة لدور الثمانية الذي بدأ بفوز الزمالك على المصرى بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.. وفاز الترام على السكة الحديد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.. وفاز فيرتوس بورسعيد على هيسبيريا فى مباراة ثانية بعد إلغاء المباراة الأولى بينهما نتيجة الشغب والعنف الجماهيرى.. وفاز بوليس القاهرة على الترسانة.. وفى دور قبل النهائى فاز الترام على الزمالك بخمسة أهداف مقابل هدفين.. وفاز بوليس القاهرة على فيرتوس بورسعيد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. 

وهكذا كانت المرة الأولى في تاريخ الكأس التى يخرج فيها من السباق كل الكبار "الأهلي والزمالك والمصري والترسانة والسكة الحديد والإسماعيلى والاتحاد السكندرى والأوليمبي".. وتأهل الترام وبوليس القاهرة لنهائي كأس فاروق.. تأهل الناديان القادمان من بعيد وكل منهما يريد ويطمع في الفوز بكأس الملك لأول مرة بل الفوز بأول بطولة كروية على الإطلاق لأي ناد منهما.

وأقيمت المباراة النهائية في الحادي عشر من يونيو عام 1939.. وانتهت بالتعادل بهدف لكل منهما.. أحرز رمزى برسوم هدف بوليس القاهرة وأحرز عبدالعزيز عبادى هدف الترام. وانتهى الوقت الإضافى باستمرار التعادل.. ثم تمت إضافة خمس عشرة دقيقة أخرى انتهت بالتعادل.. وأعيدت المباراة وفاز الترام بهدفين نظيفين أحرزهما أحمد الجندى وأنور ليحمل عبدالمنعم جابر كابتن الترام كأس الملك لأول وآخر مرة فى تاريخ هذا النادى السكندرى القديم الذى أسسته الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية عام 1928.

وكانت هذه هى البطولة الوحيدة لنادي الترام.. وكان اللاعبون أصحاب هذا الإنجاز الوحيد فى تاريخ هذا النادى السكندرى هم حسين عزت لحراسة المرمى  وعبدالمنعم جابر ومحمد أمين وسيد بخيت وسولوميدس وكوزمى وإسماعيل بهنسى وأحمد الجندى وأنور وجلال فريطم وعبدالعزيز عبادى الشهير بزيزو.. وكانت المرة الأولى أيضا التى تصل فيها بوليس القاهرة لنهائى بطولة كروية فى تاريخ مصر.