موعد وتفاصيل مهرجان القاهرة الدولى للجاز

موسيقى الجاز بالدورة الثانية عشر
موسيقى الجاز بالدورة الثانية عشر

يحتفل مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز بالدورة الثانية عشر لهذا العام فى الفترة من 13-20 نوفمبر 2020 بمشاركة 10 دول و أكثر من 20 فرقة فى واحدة من أكبر الدورات التى ينظمها المهرجان منذ بدايته عام 2009  

يقام المهرجان هذا العام فى مركز التحرير الثقافي (الحرم القديم للجامعة الأمريكية بالقاهرة) بالإضافة إلى درب 1718 وكايرو جاز كلوب ورووم آرت سبيس لإتاحة الفرصة للتوسع على مستوى مساحات العرض وتقديم عدد أكبر من العروض الموسيقية. 


كما يقدم المهرجان لأول مرة الفنان على الهلباوى فى مشروع يجمعه مع عازف الكلارينيت والساكسفون أليكس سيمو من رومانيا. 

ومن أبرز المشاركات الدولية: الفنانة السويسرية ذات الأصول الألبانية إلينا دوني، والمطربة الدنماركية كلاوديا كامبانيول، و المطربة المجرية ليندا كوفاش ومغنية الجاز المغربية المتميزة ساره مولبلاد.


 
الفنان عامر بركات هو فنان هذا العام الذى يكرمه مهرجان القاهرة للجاز تقديراً لدوره الفنى وإسهاماته الموسيقية فى مجال موسيقى الجاز على مدى نصف قرن. 

يضم برنامج المهرجان العديد من الفعاليات الهامة هذا العام بجانب العروض الموسيقية مثل ورش العمل وعروض الأفلام التسجيلية وبرنامج خاص للأطفال وحلقات العزف الجماعى التى تتيح فرصة للتفاعل الموسيقى بين الفنانين وتبادل الخبرات. كما ينظم المهرجان معرض كبير للصور الفوتوغرافية فى جاليرى الجامعة الأمريكية يوضح تاريخ موسيقى الجاز فى كل من أوروبا ومصر الذى يفتتح فى اليوم الأول للمهرجان ويستمر حتى نهايته لتعريف المجتمع بهذا التاريخ وبرموز موسيقى الجاز المصريين والأوروبيين. كما تتميز دورة هذا العام 2020 بعدد كبير من المشاريع الموسيقية المشتركة بين الفرق الزائرة والموسيقيين المصريين مثل تعاون الفنان الرومانى الهولندى أليكس سيمو مع فريق إفتكاسات وعلي الهلباوى ومجموعة من شباب الموسيقيين بقيادة الفنان الشاب عازف البيانو والمؤلف مينا سامى.
 
جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للجاز بدأ فى عام 2009 بمبادرة من الفنان عازف البيانو والمؤلف عمرو صلاح بهدف إثراء المشهد الثقافى المصرى وإضافة للأجندة الثقافية المصرية وزيادة الوعى المجتمعى بالموسيقى وتشجيع الأسر والأطفال على اعتبار الفن بشكل جاد كحرفة ومستقبل مهنى لخلق جيل من الفنانين.

أقرا ايضا: إيناس عبد الدايم : مسرح النافورة إضافة للبنية الثقافية المصرية