لصحتك.. هذه أضرار الجبن النباتي

الجبن النباتي
الجبن النباتي

أوضحت د.شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هناك نوعين من الأجبان يتم توافرها بالأسواق بأسعار مختلفة، ودوما تتساءل الأم عن النوع الأفضل لصحة أبنائها وأسرتها. 

وقالت دكتورة شيرين، إن هناك نوع محضر من اللبن الطبيعي أو مضاف له قشدة أو زبدة طبيعية، أما الآخر فهو نوع نباتي الدهن يتم الاستعاضة فيه بزيوت نباتية وخاصة زيت النخيل الذي يدخل كمكون أساسي فيها  ليحل محل دسم اللبن الذي يدخل في تصنيع الجبن، والذي يتم نزع دسمه واستبداله بزيوت نباتية لضغط وتقليل التكلفة والسعر. 

وأشارت من خلال الجروب التوعوي "جت في اللقمة"، إلى أن هناك سببين رئيسيين لأضرار الجبن نباتي الدهن، وهما كالآتي:

- يتم إضافة بعض المستحلبات التي لها مخاطر صحية محتملة، مثل فوسفات الصوديوم وهو أحد العناصر التي يحذر منها الأطباء لأنه يمكن أن يؤدي إلي أضرار وتلف الكلى، كما توجد مستحلبات أخرى مثل فوسفات البوتاسيوم والذي قد يسبب الحساسية والإسهال.

- والسبب الثاني هو احتواء الجبن النباتي على الدهون المشبعة، والتي يحذر منها الأطباء حيث تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري، وبالطبع هذه الأضرار السابقة تصيب الجسم على المدى الطويل. 

ونصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، بضرورة قراءة المكونات المكتوبة على علب الجبن قبل الشراء، فالجبن الطبيعي يكون مدون عليه أنه طبيعي 100% أو خالي من الزيوت النباتية، أو لا يحتوي على زيوت نباتية، أو يحتوي على زبدة طبيعية أو قشدة، أما الجبن نباتي الدهن، فيكون مدون عليه عبارات جبن نباتي أو جبن نباتي الدهن أو جبن معدل بالزيت النباتي أو جبن محضر بالزيت النباتي.

أقرأ أيضا || تجنبًا لفيروس كورونا.. طريقة عمل الجبن القريش