رصد 411 مليون جنيه لتطوير 9 مناطق عشوائية في طنطا والمحلة

تطوير العشوائيات بمحافظة الغربية
تطوير العشوائيات بمحافظة الغربية


وصل قطار تطوير العشوائيات بمحافظة الغربية إلى محطته الأخيرة لتودع المحافظة العشوائيات إلى الأبد، بعد أن نالت 411 مليون جنيه دعما لتطوير المناطق العشوائية، ليكون لها النصيب الأكبر من مبادرة تطوير العشوائيات - بعد القاهرة والإسكندرية - التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تهدف المبادرة لرعاية الأسر والعائلات الأكثر احتياجا، بتحويل المنشآت السكنية الأكثر خطورة إلى مناطق آمنة تحوي سبل التنمية والتطوير من خلال رفع كفاءة وإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب ورصف وإنارة الطرق الفرعية والرئيسية، والتي استهدفت بمحافظة الغربية مناطق تل الحدادين بطنطا، وأبوشاهين وصندفا بالمحلة الكبرى، وغيرها من المناطق التي تم تحديدها.

أكد محافظ الغربية د.طارق رحمي، أن ما شهدته المحافظة خلال العام الماضي والحالي يسير وفق مخططات منظمة تستهدف الارتقاء بمستوى المحافظة وتوفير حياة كريمة لمواطنيها، مشيراً إلى أنه بنهاية العام المالي الحالي ستشهد المحافظة طفرة نوعية في الشكل العام وأعمال التطوير، مؤكداً أن أعمال التطوير مستمرة وفق آليات تنفيذية محددة ستشمل جميع مراكز المحافظة تباعاً.

من جانبه، قال نائب محافظ الغربية د.أحمد عطا، إن الأعمال الجارية في العشوائيات تشمل 5 مناطق بمدينة طنطا ومنطقتين بمدينة المحلة الكبرى ونسب التنفيذ في بعض المناطق بمدينة المحلة انتهت بنسبة 100% وبالرغم من وجود صعوبات كبيرة في بعض المناطق إلا أن نسب تنفيذ الأعمال في باقي المناطق تعدت الـ50% مؤكدا على إنجاز هذه الأعمال وفقا للاشتراطات الفنية.

كما أوضح المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات على مستوى الجمهورية المهندس خالد صديق، خلال اجتماع عقد بديوان عام محافظة الغربية أن الغربية من أكبر المحافظات التي حصلت على دعم غير مسبوق وصل لمبلغ 411 مليون جنيه لتطوير 7 مناطق عشوائية وذلك ضمن خطة التنمية في المناطق غير المخطط لها على مستوى مختلف المحافظات.

وأكد المهندس عبدالفتاح اليمني استشاري تطوير العشوائيات بالمحافظة أن هناك خطة من المحافظة والوزارة لتطوير عدة مناطق هامة يأتي علي رأسها منطقة كاندلية بمدينة طنطا حيث تم تخصيص 7 عمارات لنقل سكان تلك المنطقة اليها لحين الانتهاء من تطويرها وتطوير المرافق والخدمات بها منهم عمارتان بمنطقة كاندلية وآخرتين بمساكن العجيزي و3 بمساكن السلام بواقع 168 وحدة سكنية و43 محلا تجاريا وسيتم نقل السكان اليها لحين الانتهاء من تطويرها بتكلفة 63 مليون جنيه.
 

وأضاف أنه بالنسبة لمدينة المحلة تم تطوير 3 مناطق هي سوق اللبن وأبو شاهين وصندفا، حيث تم تطوير البنية الأساسية في تلك المناطق والخدمات الأساسية دون نقل السكان.

وقال إن أخر بروتوكول لتطوير المناطق العشوائية الذي اعتمدته المحافظة منذ فترة وجيزة مع صندوق تطوير العشوائيات بقيمة 411 مليون جنيه، حيث تشمل أعمال التطوير لـ 7 مناطق عشوائية عبارة عن 5 مناطق بطنطا (العجيزي – سيجر – السلخانة – قحافة – علي أغا) ، كما تشمل منطقتين بالمحلة الكبرى (التوبة خلف مسجد المحجوب – منطقة الخبي أبو القاسم بحي أول المحلة) - (سكة طنطا – عزبة خضر بحي ثان المحلة).

وتتضمن أعمال تطوير المناطق العشوائية ( مياه شرب – صرف صحي – رصف – بلدورات – تبليط خرساني – إنترلوك – كهرباء).

في ذات السياق، أكد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب د.محمود شحاتة، أنه تقدم بخطابات رسمية إلى وزير الإسكان ومجلس الوزراء للمطالبة برفع قيمة تكلفة تطوير العشوائيات من 290 مليون جنيه لـ411 مليونا ولولا تدخل محافظ الغربية في التأكيد على أهمية ضخ ورفع قيمة التطوير كي تكون أكبر خطة للتطوير على مستوى محافظات الدلتا بعد محافظتي القاهرة والإسكندرية نظرا لتدهور شبكات والمرافق والخدمات للمواطنين.

وأضاف "شحاتة" أن أوجه تطوير المناطق العشوائية يشمل دعمها بشبكات مياه الشرب والصرف الصحي والرصف وبلدورات وتبليط خرساني وكهرباء وأعمدة إنارة وانترلوك لتأمين حياة المواطنين خلال المرحلة المقبلة.

من جانبهم عبر عدد كبير من المواطنين القاطنين تلك المناطق العشوائية التي تم الإعلان عن تطويرها عن سعادتهم بتذكر الدولة لهم ووضعهم علي جدول أولويات الحكومة من اجل حمايتهم من الأخطار التي كانت تهددهم في المناطق القاطنين بها خاصة مشروع تطوير العشوائيات .

حيث قالت هانم عبدالباقي شرف الدين من منطقة عزبة خضر بحي ثان المحلة وهي منطقة عشوائية انه تم صيانه الاعمدة والقيام بعمليه احلال وتجديد للكشافات كما تم حل مشاكل للصرف الصحي وعمل الوصلات المنزليه التي عشنا طول عمرنا نعاني من عدم وجود صرف صحي رغم اننا كما يقال نسكن في مدينة وذلك في اطار مشروع تطوير العشوائيات.