يبدو أن خبرة الاستيراد تتغلب علي فكر بعض الوزراء في الحكومة بعيدا عن الاهتمام بالانتاج المحلي.. فالمعروف دائما ان الحكومة تكون جاهزة باحتياطيات من السلع كافية للاستهلاك خاصة الارز الذي تقوم هيئة السلع التموينية بشراء كميات كبيرة خلال فترة الحصاد لتوفيرها للمواطنين علي مدار العام بدلا من الاعتماد علي شراء الارز من التجار الذين يقومون بتخزينه واستغلال ذلك في رفع الاسعار.
لذا لم أندهش من تصريحات وزير الزراعة التي قال فيها ان التجار تلاعبوا بوزير التموين فيما يخص الارز وتوريد القمح لان دور الزراعة في الانتاج أما التسويق تقوم به وزارة التموين من خلال الاجهزة التابعة للدولة سواء مضارب الارز او مطاحن القمح وذلك من خلال استراتيجية تضعها الوزارة لتأمين الاحتياجات خاصة من الانتاج المحلي.. ولو عرفنا ان انتاج الارز المصري يغطي احتياجات الاستهلاك بل وفيه فائض يتهافت بعض التجار علي تصديره دون استفادة الدولة من هذا التصدير.. نفس الشيء حدث في السكر ولولا الضغوط الاعلامية ما انتبهت وزارة التموين لضرورة استهلاك المخزون من السكر المحلي بدلا من الاعتماد علي الاستيراد.
اعتقد انه علي السادة الوزراء ان يبتعدوا عن مافيا الاستيراد ويركزوا أكثر في الانتاج المحلي وان تقوم الدولة بالادارة الرشيدة للانتاج المحلي وايضا احتياجاتنا من واردات الغذاء.