بالصور| توقيع العقد النهائي لتطوير فندق «شبرد» التاريخي

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت الشركة القابضة للسياحة، اليوم، مع مجموعة الشريف القابضة، العقد النهائي لتطوير فندق شبرد.

وقع العقد كل من شريف البنداري رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث"، إحدى شركات الشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزاة قطاع الأعمال العام- والسيد الشريف نواف فائز الرئيس التنفيذي لمجموعة الشريف القابضه السعودية.

وكان قد تم طرح الفندق لتمويل التطوير والإدارة على مجموعة من الشركات والمستثمرين، والمفاضلة بين العروض المقدمة والتفاوض، حتى تمت الترسية على مجموعة الشريف القابضة وذلك لتقديمها أفضل العروض.

وبمقتضى هذا العقد، ستقوم مجموعة الشريف القابضة بتمويل التطوير الشامل للفندق والتأسيس والفرش والتجهيز بالكامل للتشغيل وتطوير الفندق بطاقة استيعابية 316 غرفة وجناحا، بمستوى خدمة فندقية متميزة فئة الخمس نجوم، وفقا للمتعارف عليه دوليا في غضون 42 شهرا شاملة الحصول على الرخص والموافقات الخاصة بالتطوير.

حضر الاتفاق؛ الممثل العام لمجموعه الشريف القابضة بالمملكة العربية السعودي فائز عبد الحكيم رئيس مجلس الإدارة، وسعود ناصر نائب رئيس مجلس الإدارة، ونواف فائز عبد الحكيم الرئيس التنفيذي لمجموعه الشريف القابضة، والمهندس حسين العلوي منسق عام المشروعات للمجموعة، والان بيطار الرئيس المالي للمجموعة، وخالد احمد رفعت رئيس الأعمال والاستثمارات للمجموعة، وميرفت حطبه رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وشريف البنداري رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للسياحة والفنادق ايجوث، وبحضور وزير قطاع الأعمال الدكتور هشام توفيق،  والسفير السعودي أسامة بن أحمد نقلي.

وقال الشريف فائز، إن تكلفة التطوير تبلغ 1.4 مليار جنيه، ومدة الانتفاع تصل إلى 35 عاما، موضحا أن هذا ليس أول مشروعات الشركة في مصر، وستصل إجمالي الاستثمارات إلى 2.5 مليار جنيه بعد الانتهاء من تطوير الفندق على أعلى مستوى.

جدير بالذكر أن مساحة الأرض المقام عليها الفندق؛ تبلغ حوالي 3198 م2، وقد قامت شركة إيجوث بعد غلق الفندق عام 2013 بالانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، والتي تمثلت في أعمال المعالجات والتدعيم الإنشائي لكل العناصر الإنشائية بمبنى الفندق، وكذلك كل الأعمال الكهروميكانيكية، وتم الانتهاء من هذه المرحلة في ديسمبر 2018 بتكلفة بلغت 198 مليون جنيه تقريبا.

ويحصل المستثمر، وفقا للعقد، على نسبة 69% من صافي ربح التشغيل لمدة 10 سنوات، ثم يحصل على نسبة 60% حتى نهاية التعاقد، وسيتم منح شركة إيجوث مبلغ مليون دولار كمنحة توقيع تعاقد، وجاري الاتفاق على التسوية الودية للتخارج مع شركة "روكوفورتي" للبدء في الطرح على شركات الإدارة العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل الفندق.

ومن المعروف أن فندق شبرد، من أعرق الفنادق التاريخية في مصر وكان مقره حي الأزبكية، واحترق في يناير عام 1951 ضمن حريق القاهرة، وقررت الحكومة المصرية إعادة بناءه مع نقل موضعه إلى منطقة جاردن سيتي أمام نهر النيل، وأعيد افتتاحه عام 1957، بحسب وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، واستضاف الفندق العديد من المشاهير والملوك ورؤساء الدول.

وقال أسامة بن أحمد نقلي، سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة، الذي شارك في المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع عقد تطوير الفندق، إن هذا المشروع هو جزء من الاستثمار الخاص السعودي في مصر، الذي يتسم بالتنوع بصفة عامة في المجالات المختلفة مثل الزراعة والصناعة والطاقة.