تعرف على استخدام مضادات التعرق.. وتأثيرها على الصحة

التعرق
التعرق

يعاني الكثير من التعرق الزائد بسبب كثرة المجهود والحركة، وهو ما يسبب مواقف محرجة خاصة مما يترتب عليه نفور الآخرين منا، لذا لابد من معرفة طرق علاج رائحة العرق والتخلص منها نهائيا.

أسباب زيادة العرق

قدم دكتور صيدلي د.عبدالسلام مصطفي، أسباب زيادة العرق وهي نوعية الطعام الذي يأكله الشخص مثل الثوم والبصل والحلبة والشطة والبهارات، وخلل هرموني يسبب هذه الرائحة واضطرابات في الجهاز الهضمي، واختلاف رائحة العرق عند النساء في فترة التبويض والانفعالات.

وأضاف أن من أسباب زيادة التعرق البدانة الزائدة والمفرطة، واختلال في الغدة الدرقية وهبوط مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر، وارتفاع نسبة السموم في الجسم.

 

الفرق بين مزيلات رائحة العرق Deodorant وبين مضادات التعرق antiperspirant

 

وأوضح د.عبدالسلام مصطفي، أن مزيلات رائحة العرق Deodorant هو مادة معطرة للجسم لا تحتوي على أي أملاح مضادة للتعرق ولا يقلل خروج العرق ويكون مفعوله قصير، بينما مضاد التعرق Antiperspirant يحتوي على معطر للجسم ومركبات أملاح الالومنيوم التي تقلص الغدد العرقية لتقلل من خروج العرق بالاضافة للرائحة المعطرة وأحيانا يتفاعل مع العرق ويسد المسام لبعض الناس ويكون مفعوله طويل وقوي غالباً.

 

تأثير مضادات التعرق على الصحة

 

أشار د.عبدالسلام، إلى أن مضادات التعرق يمتص جزء ضئيل من أملاح الالومنيوم الى الجسم ولم يثبت حسب أحدث الأبحاث أن هناك علاقة بين أملاح الالومنيوم antiperspirant الموجودة في مضاد العرق وبين سرطان الثدي، ولكن عند نسبة قليلة من الناس قد تسبب لهم انسداد للمسام والتهابات لذلك يتجنبوا استعمال antiperspirant.

 

إرشادات للاستخدام 

 

قال إن هناك بعض الإرشادات لاستخدام مضادت التعرق وهي أنه يفضل دائما غسل المنطقة يوميا قبل وضع مزيل او مضاد العرق وعدم المبالغة في الكمية اليومية، ولا يوضع على الجلد المجروح ولا يوضع بعد إزالة الشعر مباشرة بل بعد مرور يوم، ولا ينصح باستخدام مضاد العرق للاشخاص الذين يعانون من مشاكل شديدة بالكلى مثل الغسيل الكلوي، واستخدام بودرة التلك تحت الابطين لقتل البكتيريا.

 

وتابع: "الابتعاد عن المأكولات التي تسبب الرائحه الكريهه كالبصل والثوم والحلبة والأكل المسبك، والتقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين، والاهتمام بأكل الخضار والفاكهة الطازجة، والإكثار من شرب الماء لتخفيف تركيز اليوريا.