الكرة النسائية في مصر (2) .. الإسماعيلي ينافس على الدوري والمعادن «البطل»

المعادن بطلاً لأول نسخة من دوري كرة القدم النسائية في مصر 1998/99
المعادن بطلاً لأول نسخة من دوري كرة القدم النسائية في مصر 1998/99

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قبل أيام قليلة، الاستقرار بشكل نهائي على رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم لكرة القدم النسائية لتصبح 32 منتخبًا بدلاً من 24، وبدءًا من النسخة المُقبلة مباشرة بعد تطور اللعبة بشكل كبير ونجاح النسخة السابقة التي استضافتها دولة فرنسا هذا العام.

 

 وفتحت الفكرة الباب للبحث عن إجابة السؤال الذي طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الفائت بالعاصمة الإدارية والذي تساءل فيه عن منتخب مصر لكرة القدم النسائية وأين هو؟

 

إقرأ أيضًاالكرة النسائية في مصر (1).. قصة التأسيس «العشوائي»

 

«بوابة أخبار اليوم» تجيب على كل الأسئلة المطروحة حول كرة القدم النسائية في مصر من خلال هذا الملف الذي يستعرض نشأة اللعبة، وتاريخها في مصر، وموقفها الحالي، ومراحل التوهج والخفوت، للوصول إلى الشكل الأمثل للتعامل مع كرة القدم النسائية المصرية.

 

قصة أول دوري

 

تناولت الحلقة الأولى من ملف «الكرة النسائية في مصر»، قصة تأسيس سحر الهواري، عضو اتحاد الكرة السابقة، لفريق لكرة القدم النسائية تحت اسم شركة المعادن، وكان أبرز المنافسين على لقب دوري كرة القدم النسائية في النسخة الأولى خلال الموسم القصير.

 

وكان النادي الإسماعيلي في الريادة كأول نادي شعبي يؤسس فريق كرة قدم نسائية ويشارك في النسخة الأولى من الدوري وكأس مصر لكرة القدم النسائية موسم 1998/99، ولكن بضغوط كبيرة من الهواري كما ذكر أشرف عبد الكريم، إداري الإسماعيلي آنذاك في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم».

 

وأضاف عبد الكريم: " 3 لاعبات من فريق النادي الإسماعيلي مثلن منتخب مصر لكرة القدم النسائية، منهن أمل بعجر، وكانت لاعبة تمتاز بإمكانيات بدنية هائلة ومن أفضل اللاعبات في مصر آنذاك".

واستطاع نادي المعادن المصرية أن يتوج بلقبي الدوري وكأس مصر على حساب الإسماعيلي، وسرعان ما تم حل فريق الكرة النسائية للدراويش، ولم تعد الإسماعيلية ممثلة في دوري الكرة النسائية الذي ترنح بعد ذلك.

 

بطولة عربية

 

تقول نجلاء شبل، لاعبة منتخب مصر ونادي المعادن السابقة لـ«بوابة أخبار اليوم»:"توج فريق المعادن المصرية بالبطولة العربية للأندية للكرة النسائية في الأردن عام 2000 بالقوام نفسه الذي شارك في النسخة الأولى من دوري كرة القدم النسائية".

 

وأضافت شبل :"أصبحت تلك هي البطولة العربية الأولى في تاريخ كرة القدم النسائية المصرية، وعلى الرغم من عدم انتشار اللعبة آنذاك بشكل قوي في المنطقة العربية وشمال إفريقيا".

ولم تستمر التجربة طويلاً فظهر نادي الطيران الذي أصبح قوة في كرة القدم النسائية المصرية بعد انضمام بعض لاعبات المعادن لصفوفه، ثم ظهر وادي دجلة العملاق الذي اهتم بتطوير كرة القدم النسائية واجتذب أسماء كبرى منهن أماني رشاد الأكثر تسجيلاً للأهداف مع منتخب مصر والتي شاركت في أمم إفريقيا للكرة النسائية عام 1998.