حذرت دراسة طبية من أن ضغط الدم المرتفع فى الخمسينات من العمر قد تؤثر سلبا على حال وحجم المخ وقدراته على حل المشاكل فى مرحلة الشيخوخة.

وقال رودا شافى أستاذ المخ والأعصاب فى كلية الطب جامعة "بوسطن" الأمريكية أنه غالبا ما يتراجع الإدراك كنتيجة حتمية للشيخوخة، ليصبح العمر أكبر عامل خط ، مضيفا إلا أن ربما إدارة العوامل الشيخوخة المؤثرة على المخ مثل ضغط الدم المرتفع وتساعد على زيادة صحة المخ وتقلل من خطر خرف الشيخوخة.

وتعد هذة الدراسة الأولى من نوعها التى تحدد وجود صلة بين ضغط الدم المرتفع والقدرات الإدراكية وتطور إعتلالها حتى ظهور الزهايمر.

وقد قام الباحثون بقياس ضغط الدم بين أكثر من 378 شخصا تراوحت أعمارهم مابين 50-60 عاما، ومن ثم اختبار أداءهم المعرفى والإدراكى فى وقت لاحق ليتم تتبعهم لمايقرب من 30 عاما عندما بلغوا الثمانين عاما.

وقد شكل المشاركون المصابون بضغط الدم المرتفع فى منتصف العمر درجات متدنية فى اختبارات الإنتباه والوظائف التنفيذية فى وقت لاحق من الحياة .

وتكشف النتائج المتوصل إليها فى حال التمتع بإستقرار مستوى ضغط الدم كلما تمتع الإنسان بقدراته الإدراكية والعقلية فى مراحل لاحقة من حياته.