أكدت وزارة الصحة الكويتية عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس "زيكا" المنتشر حاليًا في أكثر من 24 دولة والذي يؤدي إلى إصابة المواليد الجدد بضمور الجمجمة.
وقالت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان - في تصريحات مساء الاثنين 1 فبراير- إن الوزارة لديها القدرة والإمكانات لرصد أي إصابة بهذا النوع من الفيروسات والإعلان عنها بكل شفافية.
وأشارت إلى إصدار الوزارة تعميمًا لجميع المستشفيات والمراكز الصحية يقضي بأن يتم التواصل مع أقسام الصحة الوقائية ومختبرات الصحة العامة عند رصد أي إصابة أو أعراض للمرض لدى أي شخص كان مسافرًا إلى إحدى الدول التي ينتشر فيها الفيروس لاسيما دول أمريكا اللاتينية بهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة.
وذكرت أن المسح المستمر للحشرات الذي تقوم به وحدة القوارض والحشرات التابعة لإدارة الصحة العامة أكدت أن البعوض "ايداس" الناقل للفيروس لا وجود له بالكويت ، مبينة أن الدراسات والأبحاث الرامية إلى كشف ورصد الفيروس لا تزال جارية على مستوى العالم.
وأوضحت القطان أن وزارة الصحة تقوم بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية؛ لمعرفة آخر المستجدات والتحديثات الخاصة بمثل هذه الفيروسات وكيفية التعامل معها.
وذكرت أنه لم يصدر حتى الآن أي تنبيهات أو إرشادات من منظمة الصحة العالمية بمنع السفر إلى الدول التي ينتشر بها الفيروس، لافتة إلى أن وزارة الصحة تنصح الجميع وخاصة الحوامل بعدم السفر إلى هذه الدول إلا للضرورة القصوى خصوصًا البرازيل التي شهدت أوسع انتشار للفيروس.
وبينت أن الفيروس لا ينتقل من إنسان لآخر إلا من خلال البعوض، موضحة أن أعراض الإصابة به تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي والتهاب ملتحمة العين وتستمر من يومين إلى أسبوع.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت في أكتوبر الماضي من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بضمور في الجمجمة ، حيث أكدت المنظمة أن علاقة الفيروس بزيادة حالات ضمور الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع اشتباه في أن فيروس "زيكا" له علاقة باضطراب عصبي يدعى "متلازمة غليان باري".