قال أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس د.هشام الغزالي، إن هناك 113 ألف حالة جديدة تصاب بالأورام سنويا حسب الإحصائيات القومية، لافتا أن أكثر هذه الأمراض شيوعا هو سرطان الكبد الذي نحلم بالقضاء عليه تماما بحلول عام ٢٠٣٠ بعد القضاء على فيروس سي.
وأضاف د.الغزالي - في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن نسبة الأورام الأكثر انتشارا بين السيدات هى سرطان الثدي والتي تصل إلى ٣٤٪ من إجمالي الأورام التي تصيب السيدات، موضحا أن الجمعية الدولية للأورام تجري حاليا بعض البحوث لتحديد النسب المختلفة للشفاء بالمراحل المختلفة للأورام النسائية، وأنه ليس هناك سبب واحد لاستئصال الثدي إلا وجود أورام التهابية .
وأوضح أن كل نوع من أنواع الأورام له العلاج المناسب كما أن توقيت اكتشاف المرض يتيح فرصة أكبر للقضاء عليه نهائيا، عكس الأمراض الأخرى التي تنخفض وربما تنعدم فيها احتمالات الشفاء مثل السكر والضغط وغيرها من الأمراض.
وطالب الغزالي، جميع الجهات البحثية والعلمية بالعمل على إيجاد أبحاث خاصة بمصر مع إمكانية الاستعانة بالباحثين الغربيين لأن طبيعة الإنسان والأمراض تختلف من منطقة لأخرى حسب الجينات والطبيعة والمناخ وأشياء عديدة.
وشدد على أن مكافحة الأورام لا تتوقف على العلاج فقط بل لابد من الاكتشاف المبكر والمتابعة المستمرة للحالات الأكثر عرضة للإصابة مثل من لديهم تاريخ وراثي، أو على حسب طبيعة العمل وسلامة الغذاء ..إلخ
وأشار إلى أن مراكز علاج الأورام في مصر غير كافية لاستيعاب هذا العدد المتزايد من المرضى، موضحا أن مصر أفضل حالا من دول أخرى حيث أنه في زيارة إلى دولة السودان الشقيق اكتشف خلالها وجود مركزين فقط لعلاج السرطان.