تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها 31 مايو باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، حيث تسلط الضوء على المخاطر الصحية ذات الصلة بتعاطي التبغ وتدعو إلى إتباع سياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ.

وتدعو المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، جميع البلدان إلى الاستعداد للتغليف البسيط "القياسي" لمنتجات التبغ.

ويعتبر التغليف البسيط من الإجراءات الهامة للحد من الطلب لتقليله من جاذبية منتجات التبغ، كما يقيد من استخدام تغليف عبوات التبغ كشكل من أشكال الإعلان والترويج ، ويزيد من فعالية التحذيرات الصحية.


ويشير التغليف البسيط لمنتجات التبغ إلى التدابير التي تقيد أو تحظر استخدام أي شعارات أو ألوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على الغلاف بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج والتي تعرض بلون وشكل خط قياسي.
وتوصي المبادئ التوجيهية للمادتين 11 و 13 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ بأن تنظر الأطراف في اعتماد التغليف البسيط.
وأشارت المنظمة إلى أن راسمو السياسات والمجتمع المدني وعامة الجمهور قد يتخذوا إجراءات للتأكد من نظر حكوماتهم في اعتماد التغليف البسيط.