وزير الأوقاف :"جبهة الإنقاذ" حاولت  تسيس مظاهرات الدعاة 2013- م 05:53:51 الخميس 04 - ابريل وزير الأوقاف طلعت عفيفي خلال حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم حافظ محمدي أكد الدكتور طلعت عفيفي وزير الاوقاف، أن جبهة الإنقاذ حاولت استغلال مظاهرات الدعاة  الأخيرة وتسييس مطالبهم.  وقال أن حصار المساجد لم يصل بعد لحد وصفه بالظاهرة , مشيرا إلى قلة عدد حالات الحصار. ، وأوضح أن الأزهر يتدخل دائما لحل المشكلات من خلال طرحه لمبادرات ووثائق مهمة , وأنه لا يري ما يدل علي وجود محاولات لإبعاد الازهر عن الساحة . ,وأضاف أن الشعب لن يقبل مرة أخري بعودة الجيش للحياة السياسية ، وشدد علي أن وثيقة الأمم المتحدة للمرأة بها مخالفات شرعية , ولا نقبل ان تفرض علينا . , جاء ذلك في حوار وزير الاوقاف مع بوابة "أخبار اليوم" . في البداية سألته  ما هو تفسيرك لما يحدث من اعتصامات الأئمة أمام الوزارة في هذا التوقيت تحديدا ؟ الذين جاءوا للوزارة واعتصموا نوعان , النوع الأول لهم مطالب مشروعة ومطالب نحن نقوم عليها أصلا وهم الذين أطلقوا علي أنفسهم أئمة بلا قيود وهؤلاء جاءوا إلينا والتقينا بهم وجلسنا معهم وأخذنا مطالبهم واتفقنا علي أن تكون هناك لقاءات مستمرة مع مجموعة ينتخبونها فيما بينهم وهؤلاء لا غبار عليهم ونحن نفتح لهم صدورنا ونستقبلهم ونسعد بلقائهم وليست بيننا وبينهم خلاف في المطالب المشروعة من حيث تحسين وضع الإمام ماديا , ومظهرا ,وعلاجا الي غير ذلك مما قدموه في مقترحاتهم . الصنف الثاني صنفا يعترض علي التجديد وتغيير القيادات وله مصلحة تعود عليه بخصوصيته ويري أن هذا التغيير من شأنه أن يحرمه من المزايا التي كانت موجودة من قبل , فجيش الجيوش من أجل هذا ,وأقنعهم , فلما جاءوا إلينا كنا نستقبل البعض منهم الواحد بعد الآخر ونفهمه أننا لسنا ضد مصالح الإمام ولا مصالح الأئمة فكانوا يتركونة الواحد بعد الآخر , والأن ليس هناك أي مظاهرات . **** آلا تري أن مشاكل وطلبات الأئمة تحتاج لحل سريع , وهذا في أيديكم , فلماذا البطء ؟ مسألة أن يقال بأن هذا في أيديكم فهذه المسألة غير صحيحة علي إطلاقها , ما في أيدينا لا نتأخر عنه اطلاقا.. ما بأيدينا ندعمه ونقوم به لكن لا ننسي أننا في منظومة دولة ونحن موظفون شأننا كشأن باقي الموظفين العاملين في الدولة تحكمنا لوائح وقوانين ووزارة مالية وجهاز مركزي وما الي ذلك.  المهم جدا أن نفهم أن الوزير لا يقوم بالتوقيع علي أوراق واتخاذ قرارات دون الرجوع الي من هو أعلي , فينظر الي الدرجات المتاحة والي مخاطبة وزير المالية لتوفير الاعتمادات المالية ومخاطبة الجهات الرسمية في الدولة , ونحن جزء من منظومة اسمها دولة , ونحن موظفون لدي هذه الحكومة.  لكن ما يتعلق بأمور تخص مصالحهم نحن مفوضون فيها وأي مشكلة لا نتأخر في حلها نحاول جاهدين أن ندعمهم بما لدينا من جهود ذاتية ولا نتأخر عنهم ونحاول أن نتيح لهم الفرصة لأجل أن يجدوا فرصتهم في القيادة والترقي والإيفاد والابتعاث وما إلي ذلك وهذا كله حق نكفله لهم ونسرع في تنفيذه لهم دون دخيل. **** ظاهرة حصار المساجد التي عادت من جديد كيف تتعاملون معها؟ المسألة لم تصل بعد لحد أن تكون ظاهرة , فكلمة ظاهرة تعني الانتشار والشيوع ونحن لدينا 150 ألف مسجد , وهذه لا تعتبر ظاهرة مثل الرشوة المنتشرة في أكثر من قطاع , وأنا أبرر حدوث هذا بالمساجد بسبب ضعف التربية الدينية لدي الشعب , فهذا الشعب غيب عن الوعي فترات طويلة , وتعمد البعض أن يعيش في جهل ومرض وفقر وبطالة , فبالتالي يمكن أن يتأتي منه أي شيء , ومعظم الشباب اليوم وللأسف الشديد يتعاطي المخدرات وحظه من العلم قليل وهو يعاني من البطالة والفراغ , وكل هذه الاسباب تدعو الي ظهور مثل هذه التصرفات النشاز التي لم تكن موجودة من قبل والزمن جزء من العلاج , وهي ستعالج ولكن لابد أن تتعاون كافة الأجهزة للخروج من هذا المأزق , مثل الاعلام والمدرسة والمسجد والأسرة والمجتمع بكل طوائفه .  لابد أن نساعد علي الخروج من هذا المأزق , مأزق المرض والجهل والفقر والمخدرات والضياع الذي فيه هؤلاء الشباب , وهي ظاهرة ونأسف لأجلها لكن لها أسباب , وعلي مدي السنوات الماضية كان مقصود أن تبقي في هذا الوضع . **** صرح الشيخ سلامة عبد القوي المتحدث باسم الوزارة عن وقوف جبهة الانقاذ وراء ما يحدث من اعتصامات أمام الوزارة , ما حقيقة هذا التصريح؟ هذا يدل علي أنهم يحاولون استخدام هؤلاء المتظاهرين لتسييس القضية , حدث هذا بالفعل , والبعض أراد أن يخدم هؤلاء المتظاهرين ممن لهم مصالح خاصة , ليس كل المتظاهرين أو ليس كل المعترضين , إنما من لهم مصالح خاصة أراد أن يكتسب أرضا بأن يتعاطف معهم، في الوقت الذي كان فيه معتصمون عند وزارة التموين لم يذهب إليهم أحد ومعتصمون في أماكن أخري لم يذهب إليهم أحد , فلماذا تأتون الي الأئمة علي الرغم من أن عددهم كان قليلا جدا , وهذا إن دل علي شيء فإنما يدل علي أنهم يحاولون أن يكتسبوا أرضا بحق أو غير حق , وحينما نبحث في الموضوع نرى أن هذه مسألة تحتاج منا أن نخلص في حبنا لبلدنا وأن نعمل جيدا علي أن ننقذها مما هي فيه ونقدم مصلحة بلدنا علي مصلحتنا . **** ولماذا وزارة الاوقاف تحديدا يتم التحريض ضدها؟ ممكن باعتبار أن الأئمة لهم لسان يتكلمون به ولهم منابر يعتلونها ولديهم من يستمع إليهم شأنهم كشأن الإعلاميين , فمن هذه الزاوية أرادوا أن يستخدموهم وأن يبدوا تعاطفهم معهم ليكسبوا ودهم وربما يكون لهم موقف مؤيد لهم . **** ما تعليقكم علي استخدام المنابر في الدعاوي السياسية وموقفكم وموقف الوزارة من هذا التوجه , وما هي الاجراءات الواجب أتباعها لمواجهة هذه التصرفات ؟ مللنا من الكلام حول هذا الموضوع في هذا الموقف وفي غيره من المواقف , ونقول علينا أن نجنب المساجد الخلافات السياسية , والمسجد ليس ساحة أو حلبة للصراع السياسي , المسجد منارة هادية ترشد وتصوب وتقوم فإذا تحدثنا فلنتحدث عن المشاركة الايجابية مثل التفاعل مع الانتخابات والادلاء بالصوت , وأن نعطي صوتنا دون أن نحدد لمن نعطي أو لأي طرف , ونعطي مواصفات فقط للإختيار , بناء علي الأمانة والكفاءة وما الي ذلك لكن لا ندخل في إطار أن نؤيد فريقا ونعارض فريقا آخر , لأن هذا شأنه أن تجد في المسجد الواحد من يؤيدك ومن يعارضك.  وفي هذه الحالة ستدخل المسجد في صراع نحن في غني عنه , لكن المسجد ينبغي أن يجنب عن الصراعات السياسية , وتبقي كلمة الإمام دائما هادية ومرشدة وجامعة لا مفرقة وموحدة لا تسبب الاختلاف. والاجراءات التي نتخذها كما حدث من قبل , فأي شكوي تأتينا نحقق فيها , ويمكن أن نوقع جزاء علي من يخالف ذلك , عن طريق التحقيقات . **** هل تري أن هناك تراجعا من بعض الأئمة عن أداء دورهم الدعوي بسبب وجود حركات تطالب بإنزال الأئمة من أعلي المنبر ؟ وكيف يتم مواجهة هذا التراجع؟ حل المشكلة بيد الإمام إبتداء , بمعني أن يكون متعمقا علما ومعرفة وملء السمع والبصر في ما يؤديه من رسالة بحيث لا يسمح لأحد أن يعترض عليه ولا أن ينتقده , وطالما أنه يملأ مكانه الذي هو فيه بالعلم والمعرفة والإستيعاب , ولديه القدرة علي أن يبلغ رسالة الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة , والجدال بالتي هي أحسن , فهو بذلك يفرض احترامه علي الناس , لكن متي يتدخل بعض الناس في شأن الإمام , إذا وجدوه هشا ضعيفا ولا يقوي علي أداء الرسالة علي الوجه الأكمل والأتم , فهنا يحدث نوع من الاعتراض والانتقاد وربما طلب نقله من هذا المسجد أو استبداله بآخر.  فنحن نطالب الأئمة بأن يساعدونا في التمكين للإمام في مكانه , بأن يؤدي دوره ويبذل مجهودا ويعمق معرفته ويؤدي رسالته علي الوجه الذي يرضي الله تبارك وتعالي , وساعتها سيجد كل المجتمع من حوله يؤيده ويقف الي جواره. **** اثناء وجودك في آخر مؤتمر للأئمة قام أحد الأئمة وقال أنه سيدعو عليك في وقت السحر , كيف استقبلت هذا الكلام ؟ الحديث يقول دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام , فإذا كان قد حدث منا ظلم لأحد فأهلا وسهلا يدعو , وإذا كان قد حدث مني أنا شخصيا ظلم له أو لغيره فليدعو ما شاء أن يدعو , وإن الله سبحانه وتعالي عالم بالنوايا ويعلم مدي الجهد الذي نبذله في صالح هؤلاء الأئمة ونحن قلنا لهم أنتم أبناءنا ونحن نرحب بنصائحكم وتوجيهاتكم لكن أن نراعي الأدب لا أكثر من هذا , فجميع من كانوا حاضرين هم أولادي وتلامذتي ومنهم من درست له بالفعل أو قرأ كتبي أو أستمع لي أو تعامل معي في مدرسة قرآن , ونحن لا نعترض علي النقد لكن نعترض علي الهدم , ومحاولة تشويه وتشويش الصورة لذاتها , لكن مرحبا بالنقد البناء ومرحبا بمن يريد أن يقول كلمة يبني بها أو يدفع بها باطل . **** كيف يتم إعداد الأئمة للقيام بالدور المنوط بهم , وما هي البرامج المتعلقة برفع مستواهم ؟ الإعداد جزء أساسي من شغلنا ونحن فعّلنا مراكز التدريب علي مستوي الجمهورية وعددها سبعة , والآن نطالب بزيادة هذه المراكز, وبالفعل وافق الجهاز المركزي علي زيادة مراكز التدريب إلي اثني عشر مركزا في الخطة الجديدة لعام 2013 , 2014, ونقوم بداية باستدراك ما فات الأئمة من دورات ،ليرتقوا في أماكنهم ويصلوا الي مبتغاهم في الوصول الي درجة أعلي أو منصب , والامور تمضي في هذا الطريق بقدم راسخة . فضلا عن أننا فعلنا المسألة , بأن اخترنا كتبا تناسب الدعاة وتعطيهم جرعة إيمانية وعلمية يشعرون بها , وأخترنا لهم من الأساتذة من يتوفر فيهم الجمع بين العلم والقدوة الحسنة , فأقبل الأئمة علي هذه الدورات وشعروا بسعاده بالغة , ومن يحضر مراكز التدريب ويري بها الأعداد الهائلة ربما يدرك هذه الحقيقة . إضافة الي ذلك نتعاون في أن نعطي للأئمة دورات تدريبية أخري خلاف ما أتفق عليه كخطة في الوزارة , فهناك دورات في الفقه وفي المهارات والتميز , وهذه الدورات نقوم بها في أوقات أقل وتكون يوم واحد في الاسبوع للدعاة والأئمة علي كل المستويات , ويقوم بهذه المهمة المجلس الأعلي للشئون الإسلامية وبعض المؤسسات الإسلامية التي مدت لنا يد العون للقيام بهذا التدريب ,وهذه البرامج تتواكب بالطبع مع الظروف التي نعيشها فنحن غيرنا في مسابقات المواد وفي مضمون وفي محتوي الكتب بحيث تتناسب مع لغة العصر , ونحن نحتاج الي التأصيل والتراث القديم ونحتاج الي الآليات والفاعليات الحديثة التي لا يستغني عنها الأن طالب العلم من برامج كمبيوتر وانترنت ومهارات تواصل وما الي ذلك وهذه لا نغفلها , وجزء مما نقدمة للإمام في الدورات هو في التنمية البشرية وهذه كلها أشياء يحتاجها الأئمة أضفناها , ونفرد لها صفحات وأوقات كثيرة يتعلمون فيها وجميعهم ولله الحمد سعداء بها. **** توفير الحياة الكريمة للأئمة ماذا تفعل الوزارة لتحقيق ذلك  وما هي التحديات التي تواجهها في تحقيق هذا الهدف؟ أنت مقيد بميزانية دولة ومقيد بميزانية وزارة مالية وبدرجات وظيفية وكوادر , فماذا تفعل في هذه الأشياء وماذا تصنع , وما قدمناه لتحسين الأوضاع المالية للإمام , أننا فرضنا من حساب فائض الريع مبلغ 100 جنيه لكل إمام , وستكلفنا حوالي 69 مليون جنية في السنة , ومن يقول أنها قليلة , نقول له إننا لدينا 55 ألف إمام , الامر الثاني كانت هناك حوافز تصرف للأئمة محسوبة علي نسبة ال 200 % والآن تم فصلها وأن شاء الله تعود بالخير علي الأئمة وتزيد من دخلهم . والآن الدولة تعاني من عجز الميزانية وهذا معروف , بخلاف تراكم الديون علينا داخليا وخارجيا , ولابد أن نراعي هذه المسألة فنحن لا نعيش بعيدين عن الجو العام الذي نحن فيه , لكن نأمل مستقبلا مع الهدوء والانتاج ومع توقف حنفية الفساد التي كانت مفتوحة علي مصرعيها أن يعود بالخير لأصحابه في هذه البلد , فنتمني بالصبر والعمل الجاد والأمل المشرق ومحاربة الفساد في كل صورة وألوانه أن يعم الخير علي البلد ان شاء الله مستقبلا , فيعم الأئمة وغير الأئمة كذلك. ****  هل تعمل في إطار خطة مؤقتة لمدة شهور أو متوسطة الآجل أو طويلة الآجل , وتأثير ذلك علي عمل الوزارة ؟ المفترض أن أي انسان في أي مكان يعمل بالصالح العام، الذي يعود بالخير علي المكان الذي هو فيه بحيث يأتي من بعده ويكمل البناء بقي أم لم يبق , مسألة لا تؤثر فيه إنما تضع القاعدة وترصد الملامح وتحدد السبل , ويأتي من بعدك ليكمل المشوار , وهذا الذي نصنعه نحن , وليس بالضرورة أن يتخلى الانسان عن مكانه بسبب تغيير وزارة, لابد أن نعل لصالح الأمة ولصالح مجتمعنا حتي وان كان هذا متاحا ليوم واحد , فسيدنا النبي صلي الله عليه وسلم قال ( اذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ,فإن استطاع الا يقوم حتي يغرسها فليغرسها). **** ماذا تفعل الوزارة تجاه المساجد غير التابعة لها في حالة وجود تجاوزات منها؟ كل المساجد المفترض قانونا أن تتبع وزارة الاوقاف , وما يوجد مسجد إلا ويكون تابع لجمعية , والجمعيات يشرف عليها وزارة الاوقاف أو تابعة مباشرة للأوقاف سواء حكومية أو أهلية , فأي تجاوزات لا يمكن السكوت عليها وهذا واجبي , اذا وجدت تجاوزات وتم أبلاغي بها فلابد أن أتحرك لتلافي هذا التجاوز , ونحن نقلل من هذا بأننا نفتح المجال للجوامع الكبيرة كي يصلي الناس فيها مع الأئمة المحترمين , وأما الزوايا تبقي للصلوات العادية ولا تقام فيها الجمعة طالما هناك مساجد كبري , فنقلل من مسألة الاحتقان وما الي ذلك. **** يري البعض أن هناك فتنة نائمة يساهم بعض المسئولين في إيقاظها بقراراتهم, كيف تري هذا ؟ أنا لا أحكم علي تصرفات الغير , فكل واحد في مجاله أدري بما فيه المصلحة , ولكن الحكمة تقول لا تكن لينا فتعسر , ولا تكن صلبا فتكسر, ومن آمن العقوبة أساء الأدب , ولابد أن تكون شديدا , وقال لنا النبي صلي الله عليه وسلم أن الله رفيقا يحب الرفق كله, وعلمنا الأئمة أن الرفق هو وضع الشدة في موضعها ووضع اللين في موضعة, وهذا الذي نتمني أن يسلكة الجميع , فليس الشدة دائما تنفع ولا اللين دائما ينفع , وإنما حيثما ينبغي أن يوضع الأمر يوضع. **** ما رأيك في موقف الأزهر من كل ما يحدث من عنف وإراقة الدماء والتعدي علي المساجد وخصوصا أن الازهر هو المنبر الوحيد القادر علي التهدئة , فهل هناك محاولة لإبعاده عن الصراعات السياسية؟ الأزهر يتدخل دائما , ودائما يطرح مبادرات ورؤي , ويحاول أن يجمع الفرقاء , وعمل هذا كثيرا ولم يكن هذا الأمر جديدا علي الأزهر , وبالفعل تدخل الأزهر مرة ومرتين وثلاثة مرات من قبل وكان يتم هذا باستمرار , وأنا لا أري ما يدل علي محاولات لإبعاده عن الساحة. **** ما تشهده مصر الأن من بلطجة وانفلات أمني , كيف ستتعامل معه الوزارة من خلال الدعوة ؟ من خلال الدعوة ننصح الناس بضرورة التراحم والتغافر وحب الخير للغير وكف الأذي ومنع التطاول باللسان أو باليد فالمسلم كل المسلم علي المسلم حرام دمه وماله وعرضه , والا يظن به إلا خيرا وأننا كثيرون ببعضنا البعض وقليلون بأنفسنا ومثل هذا الوضع يعود بالضرر والشر لا علي أصحابه فقط وإنما يعود علي المجتمع ككل , واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا خاصة وأعلموا أن الله شديد العقاب , وعليه نحن نقاوم هذا بالدعوة والتوجية دائما وأبدا , وستأتي بنتيجة ولكن مع الوقت , والوقت جزء من العلاج. **** بماذا تفسر تقاعس الاجهزة الأمنية عن أداء دورها في حفظ الأمن , وماذا تقول لمن يتقاعس في أداء عمله؟ كل من يتقاعس سيحاسبه الله سبحانه وتعالي علي تقصيره واذا أسهم تقصيره في إراقة دم أو إضاعة مال أو تخريب ممتلكات , فهو شريك في هذا وسيحاسبه الله تبارك وتعالي علي هذا. **** كيف تري دعوة بعض أفراد الشعب أو التيارات السياسية لاستدعاء الجيش مرة أخري لإدارة شئون البلاد؟ الحمد لله قامت الثورة لتصحيح أوضاع كانت خاطئة من قبل ولا أظن أن الشعب يقبل مرة أخري مثل هذا العرض , فالجيش له دور أساسي في حماية البلاد من أي تعدي أو تجاوز خارجي والسياسة لها رجالها والقوات المسلحة لها رجالها , ولن يكون هذا , فهذا العهد مضي ولا سبيل لإرجاعة مرة أخري. **** كيف تنظر للإعلام في نقله للأحداث , وهل هناك رسالة توجهها للإعلاميين الذين ينقلون الأحداث بغير حيادية؟ أذكرهم بحديث النبي صلي الله عليه وسلم ان الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا فيعلوا بها في الجنة درجات , وان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا فيهوي بها في النار سبعين خريفا .  أخاطب فيهم ضررة تحري أمانة الكلمة بموضوعية , وسيدنا النبي صلي الله عليه وسلم علمنا أنه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت , والعلماء يقولون من عد كلامه من عمله، قل كلامه إلا فيما يعنيه فالقول عمل وربنا يقول , وقل أعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون , ولم يقل أفعلوا فالفعل فعل الجوارح , فكلامنا سيعرض وأفعالنا ستعرض فعلي كل واحد أن يتقي الله سبحانه وتعالي في الكلمة التي يقولها وهو سيحاسب عنها بين يدي الله تبارك وتعالي , وأنا أربأ بأي واحد أن يتخذ هذا الكذب وسيلة للاحتراف أو وسيلة للاكتساب نظير لعاعة من لعاعات الدنيا أو عوض يأخذه مقابل كلمة يكذب بها هنا أو هناك , ولقد عاب الله علي البعض وقال ( وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون) فأتمني من الإعلام أن يؤدي دورة المنوط به وهو دور فعال ومحوري لبناء الأمة ومساندتها ودعمها والأخذ بيدها الي التقدم , أما محاولات الألتفاف حول الشرعية ومحاولات الانتصار لرأي يريد أن يعود بالبلاد الي الوراء ويبيع دينه بعرض من الدنيا قليل حتي يرضي آخرين من أصحاب النظام القديم فهذا لا يجد عليهم خيرا لا في الدنيا ولا في الآخرة ولن يصح إلا الصحيح ويحق الله الحق بكلمته ولو كره المشركون. ****هناك من يشكك في شرعية النائب العام ويرفض المثول أمامه , كيف تري هذا؟ الحالة التي نحن فيها حالة ثورية فمن يقول قرار باطل أو صحيح لا يتذكر الحالة الثورية , وعندما تجمع مئات الألاف بميدان التحرير للمطالبه بعزل النائب العام السابق هل القانون كان يجيز هذه الأفعال , بالطبع لا , والحالة الثورية تحتاج لقرارات ثورية , فإذا كان القانون لا يجيز هذا العمل فلماذا نجيز القانون علي العمل الثوري. **** هناك من يردد أن هناك مؤامرة كبري علي مصر واكد ذلك رئيس الجمهورية , ما رأيك في هذا؟ كلام رئيس الجمهورية علي العين والرأس ,لكن الذي يدلي بتصريحات في هذا المجال أكيد لدية معلومات عن طريق المخابرات العامة أو جهاز الأمن والأجهزة الرقابية علي مستوي الدولة , وواجب هذه الأجهزة أن تكون ناصحة أمينة في هذا المعني , وأن تحدد أي الجهات تقصد وطريقة العلاج معها كيف تكون , وهذا أمر واجب. **** ما هو السبيل لخروج مصر من أزمتها السياسية من وجهة نظرك ,في ظل تصارع القوي السياسية؟ العودة للشرعية واحترام الصندوق وعدم الكيل بمكيالين, بمعني اذا كانت الديمقراطية في مصلحتي فأنا آخذ بها وإن كانت ضدي , أضرب بها عرض الحائط وأقيم الدنيا ولا أقعدها , هذا ما ينبغي , فنحن أرتضينا الديمقراطية وحكم الصندوق والتحكم الي الشعب وما إلي ذلك , والرجوع الي هذه الآليات للتغيير , فهو الفيصل الوحيد لإعادة الأمور إلي ما ينبغي أن يكون. **** وثيقة الأمم المتحدة الخاصة بالمرآة , واصرار المجلس القومي للمرأة علي تطبيقها , ما هو رأيك فيها؟ بها مخالفات شرعية ونحن لنا تقاليدنا ولنا قيمنا وأخلاقنا التي ننبثق منها , وينبغي آلا يفرض الآخرون ممن لهم منطلقات أخري ينطلقون منها للتعامل ما بين الجنسين بين الرجال والرجال والنساء والنساء , هذه الأمور ينبغي ألا يفرض علينا من الخارج ما يتعرض بثقافة الغير , نحن لنا شخصيتنا ولنا اسلامنا ولنا ديننا ولنا قيمنا وأخلاقنا التي ينبغي أن نكون واقفين عندها , والحكمة ضالة المؤمن فإذا كان في هذه الوثيقة من خيرا يتوافق مع ديننا وقيمنا وتراثنا فننطلق من ديننا أولا , فالحكم هو الدين والأصل هو الشرع وليست هذه المواثيق هي الأصل فيما نحن فيه.