لاقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح حوار مع جمهور الأهلي " الأولتراس " وكل روابط جماهير اﻷندية أمس الأول ردود فعل عالية ومتنوعة وايجابية بين عناصر وكابوهات الأولتراس خاصة وأن الرئيس شدد علي استثمار طاقات الشباب في خدمة مشروعات الدولة خلال المرحلة المقبلة .

وبمجرد إطلاق الرئيس للمبادرة بدأ كابوهات الأولتراس وعناصره تبادل الاتصالات والمشاورات لاختيار متحدث رسمي من بينهم يعلن موقفهم النهائي .

لمشاهدة مداخلة الرئيس .

الأولتراس : نعرف القتلة، واختيار متحدث رسمي لإعلان موقفنا النهائي خلال ساعات.

قال مصدر برابطة أولتراس أهلاوي رفض ذكر اسمه احتراماً لرغبة زملائه إن دعوة الرئيس السيسي لتشكيل لجنة منهم لبحث أحداث مجزرة بورسعيد التي راح ضحيتها 72 شهيداً من جماهير القلعة الحمراء يسبقها حالياً اجتماعاً لكابوهات، لدراسة الموقف الجماعي للرابطة ، ووضح أن الجميع يعرف من الذي قام بقتل جماهير النادي الأحمر في بورسعيد.

ورحب كابو آخر برابطة الأولتراس رفض ذكر أسمه بدعوة الرئيس مشدداً على أن هناك اجتماعاً مع الروابط المختلفة لدراسة نتائج هذه اللجنة، مشيراً إلى أن الجميع يعرف من الذي قام بقتل جماهير النادي الأحمر في بورسعيد.

وأضاف العضو أن الجميع يشكك في وطنية وانتماء الأولتراس رغم أنهم شباب يجمعهم فكرة واحدة وهى "حب الفريق" نافيا ما تردد عن سب أحد الشخصيات السياسية البارزة خلال الذكرى الرابعة أول أمس قائلا : الجميع يتصيد لنا الأخطاء وينكر أننا غيرنا من شكل التشجيع داخل المدرجات .

وعلي صعيد متصل وصف قيادات الروابط الجماهيرية التابعة لأندية الدوري المبادرة بالطريقة السحرية لإدخال طاقات الشباب واستغلالها في التعاون مع أنظمة الدولة من أجل منع أي تجاوزات في المرحلة المقبلة .

وأكد عدد من كابوهات الروابط بمختلف اﻷندية أنهم لا يسعون للعنف وأن هدفهم الرئيسى هو التشجيع المثالى وأشاروا إلى أنهم شباب واعدين تجمعهم فكرة واحدة وهى حب الفريق دون الخروج عن النص ولا يطلبون سوى القصاص لزملائهم الذين راحوا ضحية الغدر.

الوايت نايتس : سعداء بدعوة لم الشمل، ومتعاطفون مع الشهداء.

قال أحمد شبرا كابو وايت نايتس رابطة مشجعي الزمالك أن المبادرة أسعدتنا كثيراً وأننا عشنا فترة عصبية بعد المذبحتين الداميتين وتعرضنا لضغوط كبيرة من قبل الجهات الأمنية بعد وصفنا بأننا جماعة إرهابية.

وقال إن هناك اتهاماً بأننا نفتعل الأزمات والمشاكل وهذا ليس صحيح حيث أننا رابطة رياضية هدفها الرئيسي هو التشجيع المثالي ودعم فريقنا في كل مكان وهناك مسئولون في الحكومة يتعمدون تشويه صورتنا أمام الرأي العام.

وتعاطف شبرا مع جمهور الأهلي قائلا : إن أسر الشهداء لم تشف غليلها الأحكام التي صدرت ودائماً تسأل هل حقوق أبنائهم ضاعت ؟ معربون عن غضهم الشديد من تخاذل مسئولي الدولة في التعامل مع الأزمة .

رابطة الاسماعيلي : الرئيس أنقذنا من اﻹرهاب، ووحدة الصف مطلب ضروري.

وعلى صفحة احد كابوهات الأولتراس إسماعيلاوي على " الفيس بوك " قال إن المبادرة هدفها لم شمل الروابط وأنه ذلك ليس جديداً على الرئيس الذى أنقذ مصر من يد جماعة الإخوان الإرهابية وطلب من الروابط بمختلف انتمائتها بالاتحاد والتعاون والعمل من أجل هذا الوطن حتى يتم الانتهاء من التحقيقات وعودة الحقوق لأصحابها .

وأضاف أن هناك قلة من الجماهير تندس بين الروابط من اجل حدوث حالة من الارتباك داخل صفوفنا وأننا نتعرض لمؤامرة على يد أعداء الوطن قائلا : الأولتراس أكثر وطنية من أشخاص بارزة .

ونفى ما تردد عن وجود حالة من الخصام بين الروابط المختلفة مؤكداً أن علاقة قوية تجمع كل الروابط الجماهيرية وهدفها الوطن في المقام الأول .

خبراء الكرة : خطاب الرئيس يعظم دور الشباب وخطوة جيدة لتتضميد الجروح

وكان لخبراء الكرة والرياضة رأياً مهماً في خطاب الرئيس السيسي وقال الكابتن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق أن حوار الرئيس يعظم من قيمة الشباب ودورهم في بناء مصر الجديدة وفي الوقت نفسه يكشف عن قصور في أداء بعض مؤسسات الدولة المنوطة باحتواء الشباب وخلق حوار هادف معهم .

وتابع سمير زاهر : خطاب الرئيس خطوة جيدة ورائعة لعلاج الجروح والقفز بشجاعة في مناطقها المؤلمة للم الشمل ووحدة كل طوائف المجتمع خاصة قطاع الشباب الكبير من أجل دعم مسيرة عودة مصر وبناء الوطن .

ومن جانبه اعتبرها عبد الرحيم محمد مدرب الزمالك السابق محاولة وخطوة جيدة لاحتواء غضب ألوف الشباب الذين تجمعوا في ملعب النادي الأهلي في قلب القاهرة لإحياء ذكرى أسوأ كارثة في تاريخ الرياضة المصرية والتي وقعت عقب نهاية مباراة فريقهم ضد المصري في مدينة بورسعيد الساحلية في أول فبراير شباط 2012.

شوبير : مبادرة الرئيس تسامح في قمة القوة، وفرصة لابد من استثمارها.

وصف الإعلامي الشهير أحمد شوبير مبادرة الرئيس السيسي بفتح الحوار مع رابطة أولتراس أهلاوي قائلاً : ما أقدم عليه الرئيس هو تسامح في قمة القوة ، تسامح كبير جداً وهو نفسه - أي شوبير - لا يستطع الوصول إلى هذه المرحلة الراقية من تسامح الرئيس .

وواصل شوبير كلامه قائلا :وما قاله الرئيس السيسي هو كلام مهم وتاريخي ودليل علي أنه يقدر الشباب ويتعامل بروح الأب في هذه اﻷزمة والدليل قوله أن يعرف الأزمة ولكنه في الوقت نفسه يمنح الفرصة، مرة واتنين وخمسة كمان، ولكن هذا لا يعني أن الأب ملزم بترك الباب مفتوح دائماً أمام أبنائه المتجاوزين لابد من لحظة حساب ومحاسبة ، وتابع شوبير : أن مبادرة الرئيس فرصة لابد من استثمارها لأنها ربما تكون الأخيرة، أنا متفائل بمبادرة الرئيس اﻷشبه بأب حزين وغاضب من أبنائه لكنه في الوقت نفسه لن يغلق الباب في وجوههم .

وقارن شوبير بين احتفالات انجلترا بضحايا هيلز بورو وعددهم 96 والذين راحوا ضحية تدافع الجماهير بعد 6 دقائق من مباراة ليفربول ونوتنجهام فورست بكأس الاتحاد الانجليزي وما يتخللها من موسيقي وورود وطقوس حضارية راقية وبين ما يفعله الأولتراس من احتفالات بالدم والنار وقال شوبير للأولتراس : احتفل صح وكرر ذكري الشهداء بس بشكل حضاري ولما تعمل شعار لازم يكون شعار وطني ، ولما ترفع ، ارفع علم بلدك .

ووجه شوبير الشكر إلى الرئيس لذكره اسمه في مداخلته مع الإعلامي عمرو أديب موجهاً الشكر أيضاً لزميله عمرو أديب وقال شوبير : ياريت يا سيادة الرئيس نلغي القوانين الاستثنائية وتفعلها، لأنه لا هيبة في وجود قوانين استثنائية، وبتنفيذ القانون سيتم حل كل الأزمات .

لمشاهدة تصريحات شوبير .