انطلاق مشروع «ذاكرة العرب» بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

بدأت مكتبة الإسكندرية، الخطوات التنفيذية لمشروع ذاكرة العرب، الذي يهدف إلى بناء أكبر موقع على شبكة الإنترنت يوثق للمنطقة العربية.

وقال مدير مكتبة الإسكندرية، د. مصطفى الفقي، إن هذا المشروع يجري التعاون فيه مع العديد من المؤسسات العربية، ويستعين بعدد من الخبراء العرب في هذا المجال.

ولفت "الفقي"، إلى أن الموقع سوف يضم مستودعًا رقميًا للوثائق وآخر للصور، وأرشيفات للصحافة العربية والسير الذاتية لأعلام العرب المعاصرين، وسيركز أيضًا على الفنون، حيث تعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لإطلاق مشروع المكتبة العربية للفنون التشكيلية. 

وأشار د. مصطفى الفقي، إلى أن المكتبة ستصدر مجلة ذاكرة العرب، وهي مجلة فصلية تقدم الذاكرة العربية بصورة مبسطة للأجيال الجديد، مضيفًا أن هناك عدد من ورش العمل والندوات لمناقشة أسس المشروع مع الشركاء العرب، خاصة أن مشروع بهذا الحجم يتطلب فتح نقاش "عربي - عربي" حوله.

يذكر أن مدير مكتبة الإسكندرية د. مصطفى الفقي، وقّع مع المدير العام والرئيس التنفيذي لصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد) د. سليمان الحربش، اتفاقًا يقضي بتمويل صندوق "الأوبك" لمشروع ذاكرة العرب خلال العامين القادمين، ويعد هذا النشاط من المشروعات الثقافية والعلمية التي يوليها صندوق "الأوبك" في فيينا اهتمامًا خاصًا.