وزيرة الصحة: تقديم كافة سبل الدعم للمرضى والأطباء الليبيين

وزيرة الصحة خلال استقبالها نظيرها الليبي
وزيرة الصحة خلال استقبالها نظيرها الليبي

استقبلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، اليوم الخميس ٩ أغسطس، وزير الصحة الليبي المكلف د.محمد هيثم عيسى، لتعزيز سبل التعاون في المجال الصحي بين البلدين، بمقر المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

 

حضر اللقاء الملحق الطبي الليبي بالقاهرة، ورئيس هيئة الإسعاف الطائر الليبي، وكبار المسئولين في وزارة الصحة الليبية، ومن الجانب المصري مساعد وزير الصحة لشئون الطب العلاجي د.أحمد محي، والمشرف على العلاقات الخارجية والسياحة العلاجية د.محمد جاد، ومدير إدارة العلاقات الخارجية د.رنا زيدان.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن اللقاء تناول مناقشة طرق علاج المقيمين الليبين في مستشفيات وزارة الصحة، وكذلك مستشفيات القطاع الخاص تحت إشراف الوزارة ، بالإضافة إلى تدريب الأطباء الليبيين في المستشفيات المصرية، وخاصة في مجال طب الأسرة، وأيضاً تدريب المسعفين الليبين على الإسعاف الطائر، والإخلاء الجوي لمناطق الكوارث، الأمر الذي استجابت له وزيرة الصحة على الفور، موجهة بتوفير كافة سبل الرعاية للأشقاء الليبين سواء المرضي أو المتدربين.

 

وأشار إلى أن وزير الصحة الليبي، طلب إبرام بروتوكول تعاون مع بعض مستشفيات وزارة الصحة المصرية بإشراف اللجنة العليا للسياحة العلاجية، كما طلب الاستفادة من تجربة مصر الرائدة في علاج فيروس "سي" وعقد بروتوكول تعاون في المسح الشامل "لاكتشاف المرض" للمقيمين الليبين في مصر وعلاجهم أسوة بالمصريين، فضلاً عن تقديم الدعم الفني واللوجستي في مجال اللقاحات والطعوم للجانب الليبي.

 

ومن جانبها رحبت وزيرة الصحة بكافة طلبات الجانب الليبي، مؤكدة استعداد الوزارة الكامل للتعاون مع الأشقاء.

 

وفي نهاية اللقاء أعربت وزيرة الصحة والسكان عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكدة دعمها الكامل للأشقاء الليبين سواء المقيمين في مصر أو ليبيا، قائلة: " نحن أمة وشعب واحد وتربطنا علاقة الدم والنسب والصداقة بين الشعبين".