205 ملايين يورو من البنك الأوروبي لتطوير خط المترو الأول

دكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار
دكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار

شهد رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، توقيع وزيرة الاستثمار د. سحر نصر والمدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية جانيت هاكمان، لاتفاق دعم مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بقيمة 205 ملايين يورو، بحضور وزير النقل د. هشام عرفات.

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الوزارة حريصة على التحرك سريعا لدعم استراتيجية وزارة النقل لتطوير شبكات الربط، والتي تساهم في تحقيق التنمية، موضحة أن أهمية هذا المشروع تأتي في إطار الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري، وتيسير حركة التنقل للمواطنين، وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق الذي أنشأ عام ١٩٨٧.

وأشارت د. سحر نصر،  إلى أن هذا المشروع مهم للغاية، فهو نموذجًا للشراكة الناجحة التي تهدف إليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، لافتة إلى وجود تنسيق مستمر بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والنقل، لدعم هذا القطاع الحيوي، تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترتبط بعلاقة استراتيجية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تعتبر مصر ثاني أكبر دولة مستفيدة من البنك، كما تم صياغة أول إستراتيجية تعاون مع مصر في ديسمبر الماضي ولمدة 4 سنوات، مشيرة إلى أن ٦٢٪ من المحفظة مع البنك للقطاع الخاص. 

وذكرت الوزيرة، أن المشروع ينقسم إلى إصلاح البنية الأساسية لمترو الأنفاق، وأنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي، والأنظمة الكهروميكانيكية لمرافق المحطة، وتوريد وتأسيس نظام تخطيط لموارد المشروع.

وأوضحت الوزيرة، أن محفظة مصر مع البنك الأوروبي متنوعة وتضم القطاعات التي تشكل أولوية للمواطنين، وتساهم في تحسين مستوى معيشتهم مثل "الكهرباء، والصرف الصحي"، مؤكدة حرص الحكومة على إيصال الخدمات للمحافظات والقرى الأكثر احتياجاً.

وأكدت الوزيرة، أن الاستثمار سيكون في المواطن خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد وجود برامج واضحة لدعم قطاع النقل، والاستثمار في المواطن، وتوفير تدريب للعاملين.