عاجل

قبل النطق بالحكم..

نرصد المحطات الرئيسية في قضية «أحداث البحر الأعظم»

محاكمة المتهمين في أحداث البحر الأعظم - أرشيفية
محاكمة المتهمين في أحداث البحر الأعظم - أرشيفية

على مدار 5 سنوات، تداولت قضية «أحداث البحر الأعظم»، داخل المحاكم، فسرعان ما قررت في سبتمبر 2014 بإصدار الحكم بالمؤبد على المتهمين، لكن لم يمر سوى عام وقررت محكمة النقض في 8 نوفمبر 2015، بقبول طعن المتهمين وإعادة محاكمتهم، لتسدل اليوم 27 مايو الحكم على المتهمين.

 

8 سبتمبر 2013، أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإحالة بديع والبلتاجي وحجازي وعبد الماجد والعريان وعودة وتسعة آخرين إلى محكمة الجنايات في أحداث البحر الأعظم بمحافظة الجيزة.

 

10 نوفمبر 2013، حددت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، لبدء محاكمة قيادات جماعة الإخوان في أحداث البحر الأعظم.

 

سبتمبر 2014، قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث البحر الأعظم».

 

8 نوفمبر 2015، قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، صفوت حجازي، باسم عودة"، و4 آخرين من قيادات الجماعة على حكم محكمة جنايات الجيزة الصادر بمعاقبتهم بالسجن المؤبد.

 

1 نوفمبر 2016، حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سرى الجمل 13 نوفمبر 2016،  لنظر أولى جلسات إعادة محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، بقضية "أحداث البحر الأعظم.

 

12 نوفمبر 2017، قال ممثل النيابة في مرافعته «إن المتهمين الماثلين أمامكم طغوا وبغوا واستكبروا فسولت لهم أنفسهم على التعدي والقتل بدون رحمة ولا شفقة وظنوا أنهم بفعلتهم قادرين على إرهاب أهل هذه البلاد لضمان بقائهم في السلطة وعودة المعزول في الحكم بعد أن ثأر الشعب على ظلمهم ومل من أكاذيبهم».

 

 11 مارس 2018، قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل حجز جلسة إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي وآخرين، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف بشارع البحر الأعظم بعد عزل محمد مرسي لجلسة ٢٧ مايو المقبل للنطق بالحكم.

 

واليوم.. من المقرر أن تسدل المحكمة الستار عن القضية، برئاسة المستشار حسين قنديل.