رفع جلسة «اقتحام الحدود الشرقية المصرية» لسماع مرسي

 الرئيس المعزول
الرئيس المعزول

انتهت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، من سماع شاهد الإثبات اللواء عبد اللطيف الهادي مدير مباحث شمال سيناء إبان الإحداث في جلساتها المسائية لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى العياط و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام الحدود الشرقية المصرية».

 

وطلب دفاع المتهمين إمهال تحديد الأسئلة التي يواجهها لشاهد الإثبات اللواء عبد اللطيف في جلسه قادمة حتى يتمكن الدفاع والمتهمين من تحضير الأسئلة للشاهد.


كما طلب المتهم صبحي صالح تسليم رسالة لهيئة المحكمة،والتي وافقت بدورها على الطلب، واطلعت المحكمة على المذكرة المقدمة من المتهم وتبين بان صبحي صالح أشار في المذكرة إلى بعض النصوص القانونية والدستورية.

 

وطلب الرئيس المعزول محمد مرسى وآخرين من المتهمين التحدث مع المحكمة، وقررت المحكمة إخلاء القاعة لسماع «مرسي».

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام ابو العلا وحسن السايس وبحضور المستشار ياسر زيتون رئيس نيابة امن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

 

كانت محكمة النقض قضت في نوفمبر الماضي، بقبول الطعون المقدمة من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم بالقضية، لتقضى بإعادة محاكمتهم بها من جديد.

 

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والإعتداء على المنشآت الأمنية.

 

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية.