ختام أسطوري لـ«مهرجان الطبول من أجل السلام» بالقلعة| صور

ختام مهرجان الطبول
ختام مهرجان الطبول

 دقت طبول العالم من أجل السلام وسط حشد جماهيري غفير وتصفيق حاد وزغاريد ورقص أذهل الجميع، ملأ جنبات القلعة، حيث أُسدل الستار على المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته السادسة التي يترأسها الفنان المبدع انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس المهرجان.

 

 

جاء ذلك بالتزامن مع الاحتفال بأعياد تحرير سيناء في تطاهرة دولية مع كل الفرق الفنية في العُرس المُقام وذلك على مسرح بئر يوسف بالقلعة.

 


كرم  م. محمد أبو سعده رئيس قطاع التنسيق الحضاري والفنان د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان انتصار عبد الفتاح، وحمدي صبحي مساعد وزير السياحة المكرمين بإهدائهم درع المهرجان لكل من د. محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق لدوره العظيم وتحمسه في دعم وإقامة هذا المهرجان والذي أكد أن حضور هذا الجمع الغفير لمهرجان الطبول مشهد بديع وهذه هي مصر الحقيقية بروحها الفنية والثقافية والهوية المصرية.

 


وتوجه عرب بالشكر للجمهور قائلاً: "أنتم الذين حددتم مصير المهرجان في الأول بحضوركم ثم للفنان المبدع انتصار عبد الفتاح، كما تم تكريم السفيرة منى عمر لدورها في تعزيز العلاقات الإفريقية، والأديب المصري حجاج أدول الذي استلهم وحافظ على تراث النوبة القديم، واللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية وتسلمها م . محمد أبو سعده، ومنظمة اليونسكو نظراّ للمجهود التي تبذلها لرفع مستويات المعرفة والثقافة في العالم، وتسلمها د. محمود رأفت مدير إدارة التنمية للجنة الوطنية لليونسكو، اسم الراحل د. عبد الحميد يونس – عميد الأدب الشعبي وسيرسل التكريم لأسرته لظروف خاصة، كما تم تكريم سيريلانكا ضيف شرف المهرجان وتسلمها سفير سيريلانكا، شارك في المهرجان 20 دولة.

 


أُقيم المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة من خلال د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة بالتعاون مع وزارات" الثقافة متمثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. هشام مراد، قطاع صندوق التنمية الثقافية، والآثار- السياحة- الشباب والرياضة - ومحافظة القاهرة - مؤسسة مصر الخير- مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب".

 


قال انتصار عبد الفتاح: "نحن ننطلق ونلتقي في ختام المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية مع حلم جديد من أجل المحبة والسلام والبهجة والتفاؤل هنا على ارض السلام مصر، حيث الحوار بالثقافة والفن وهو أهم ما تحتاجه شعوبنا لنبذ العنف وقبول الآخر واحترام الاختلاف ودعم القيم الروحية السامية التي تدعوا إلى التسامح والإخاء".

 


ووجه الشكر لمحافظ القاهرة م. عاطف عبد الحميد، ورئيس حي مصر الجديدة م. إبراهيم صابر، واللواء محمد سلطان رئيس حي الحدائق المتخصصة، ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. هشام مراد, ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ولكل من ساهم في إنجاح المهرجان.

 


وأضاف انتصار بأن دورة هذا العام هي الإصرار والتحدي للمهرجان ولاقت نجاحاً لا نظير له ملأ مصر بهجة وتفاؤل، وأختتم انتصار كلمته بتوجيه الشكر للجمهور المصري والعربي والأجنبي صاحب هذا العرس الذي تنقل مع هذه العروض في كل مكان.

 


حضر الاحتفال لفيف من الإعلاميين والصحفيين وسفراء بعض الدول المشاركة، بدأ الاحتفال بعزف السلام الجمهوري، أعقبه دخلة غير تقليدية بمشاركة فرقة حسب الله مع الفنان انتصار والجمهور العزف والرقص والتصفيق الحاد على أنغام دقات الطبول التي أشعلت حماس جمهور المتفرجين.

 


كما شاركت فرق تونس واليونان والسودان وأند ونسيا استونيا والهند والسعودية ومن مصر فرقة بورسعيد والغربية وأسوان والجيزة وقليوب والقاهرة بوزارة الشباب والرياضة، كما تفاعل الجمهور على دقات الطبول للفرقة الفلسطينية والسورية  معاً، وأُختتم الحفل بمشاركة كل الفرق برنامجا قدمه عبد الفتاح ألهب حماس الجمهور لينتهي الحفل بأغنية"" ياللي من البحيرة وياللي من آّخر الصعيد" بصوت مصر المتمثل في الفنانة القديرة شادية الذي تفاعل معها الجمهور وغنى لمصر بحماس امتزج فيها آلاف الجماهير من مختلف الأعمار مع دقات الطبول تتوسطهم الأعلام حيث تأثرت الجماهير بهذا المشهد، قدمت الحفل الفنانة سميرة عبد العزيز.