غدا.. المحكمة تستأنف جلسات إعادة محاكمة المعزول وأخرون

المحكمة
المحكمة

تستأنف غدا الأحد 4 مارس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره  جلسات إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام و26 متهما آخرين في القضية المسماة إعلاميا «اقتحام الحدود الشرقية» إبان ثورة 25 يناير، ومن المنتظر أن تستكمل المحكمة فض أحراز القضية .

وكانت المحكمة خلال الجلسة السابقة 15 فبراير عاقبت القيادي الإخواني محمد البلتاجي، المتهم وقضت بحبسه لمدة سنة مع الشغل، وذلك لإدانته بإهانته المحكمة خلال الجلسة.

جاءت الواقعة عند ملاحظة المحكمة أن «البلتاجي» نظر إلى المحكمة وضحك بسخرية، الأمر الذي اعتبرته المحكمة إخلالاً بآداب الحديث، وإخلال بهيبة القاضي، ووجهت إليه تهمة إهانة المحكمة، وهو الأمر المؤثم بمواد قانون العقوبات، وحدثت الواقعة عقب انتهاء سؤال «البلتاجي» لأحد الشهود.

 تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة بعضوية المستشارين عصام ابو العلا وحسن السايس رئيسي المحكمة  بحضور ياسر زيتون رئيس نيابة امن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر .

 وتأتى إعادة محاكمة المتهمين ، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات برئاسة المستشار شعبان الشامي بإعدام كل من الرئيس المعزول مرسى وبديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصاك العريان ومعاقبة 20 متهما آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم .

وكان الشهيد المستشار هشام بركات النائب العام قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن كشفت تحقيقات المستشار حسن سمير قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في تلك القضية قيامهم المتهمين خلال الفترة من عام 2010 حتى أوائل فبراير 2011 بمحافظات شمال سيناء و القاهرة و القليوبية و المنوفية المتهمون من الأول حتى السادس و السبعين بارتكاب و أخر متوفي وآخرون مجهولون من حركة حماس و حزب الله يزيد عددهم عن 800شخص وبعض الجهاديين التكفيريين من بدو سيناء عمدا أفعالا تؤدي للمساس باستقلال البلاد و سلامة أراضيها تزامنا مع اندلاع تظاهرات 25يناير 2011 بان أطلقوا قذائف «آر بي جي»  أعيرة نارية كثيفة في جميع المناطق الحدودية من الجهة الشرقية مع قطاع غزة .

كما فجروا الأكمنة الحدودية و احد خطوط الغاز و تسلل حينذاك عبر الأنفاق غير الشرعية المتهمون من الأول حتى المتهم 71 وآخرون مجهولون إلى داخل الأراضي المصرية على هيئة مجموعات مستقلين سيارات دفع رباعي مدججة بأسلحة نارية ثقيلة اربي جي ,جرينوف ,بنادق آلية ..فتمكنوا من السيطرة على الشريط الحدودي بطول 60 كيلو متر ..وخطفوا 3 من ضباط الشرطة و احد أمناءها و دمروا المنشآت الحكومية و الأمنية وواصلوا زحفهم .