فيديو.. «أديب» عن تصريحات رئيس وزراء تركيا: موقف عدائي تجاه مصر

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب، على تصريح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن عزم بلاده التخطيط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط في المستقبل القريب، ورفض تركيا لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، قائلا: "نحن الآن في موقف تركي عدائي".

 

وأوضح "أديب"، خلال برنامجه "كل يوم"، المذاع على قناة "ONE"، اليوم الثلاثاء، أن مصر تبحث التنقيب عن الغاز في 11 منطقة جديدة بالبحر الأبيض المتوسط بعد نجاحها في ترسيم الحدود مع قبرص واليونان.

 

وأضاف أن مصر نجحت بشكل سريع في إنهاء ترسيم الحدود مع قبرص، مشيرا إلى أن بدء إنتاج الغاز من البحر المتوسط في حقل ظهر خلال عامين ساهم في عدم الدخول في المنازعات مع الأتراك.

 

وأشار "أديب"، إلى أن شراء القطع البحرية والميسترال، يؤكد أن الدولة المصرية كانت تنظر للمستقبل وتتوقع مثل هذه التصرفات التركية، مضيفا: "الأتراك مخهم صعب شوية إنهم يفهموا.. الموضوع بالنسبة لهم موضوع أكل عيش".

 

وشدد "أديب"، على أن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص مودعة في الأمم المتحدة منذ إبرامها، وبناءً عليها بدأت مصر عمليات التنقيب في المياه الاقتصادية التي حددتها الاتفاقية، موضحًا أنه لا يمكن التنقيب إلا بناء على اتفاقيات ترسيم حدود بحرية مع الدول المجاورة .