«خليك قلوي» .. لحماية جسمك من السرطان

«خليك قلوي» .. لحماية جسمك من السرطان
«خليك قلوي» .. لحماية جسمك من السرطان

يحتفل العالم في 4 فبراير من كل عام باليوم العالمي للسرطان للتوعية بكيفية الوقاية من المرض، وإتباع طرق التغذية السليمة التي تمنحك حياة صحية خالية من الأمراض.

تقول استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية، د.آمال صبري، أن الأبحاث الأخيرة أثبتت أن كل أجسامنا تحتوي على خلايا سرطانية، لكن الجهاز المناعي يستطيع مقاومتها ومحاربتها ويجعلها تختفي، لذلك يجب الحرص على حماية الجهاز المناعي ليظل له القدرة على الدفاع، عن طريق التغذية السليمة.

وأوضحت أن الوسط الطبيعي في الأجسام يكون «قلوي» ولكن الطريقة الخاطئة لتناول الطعام يجعل الوسط يتحول لحمضي مما يقلل نسبة الأكسجين الداعمة لكل خلايا الجسم وبالتالي يتم تنشيط الخلايا السرطانية.

وأضافت أن من ضمن العادات الغذائية الخاطئة هي تناول السكر حيث وجد العلماء أنه أهم غذاء للخلايا السرطانية، بما في ذلك كل أنواع الحلويات، فضلا عن أن المشروبات الغازية تمثل خطورة كبيرة على الجسم لأنها تعطي حموضة في الدم بنسبة 10000 مرة عن غيرها من الحلويات، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على سكر دون العلم بها وأهم مثال عليها هو الكاتشب، لذلك يفضل استبدال بالسكريات الطبيعية كعسل النحل والتمر والفواكه.

وأشارت إلى أن البيئة الحمضية تكون وسط جيد للسرطان وهناك مسببات هامة لذلك يجب علينا تجنبها تماما وأهمها: استبعاد السكر تماما واستبداله بالسكر الطبيعي كعسل النحل والتمر والفواكه، وكذلك الدقيق الأبيض واستبداله بالحبوب الكاملة لذلك يفضل تناول الخبز البلدي فقد المدعوم بالردة، وليس الخبز الأبيض أو السن.

وكذلك الحرص على تقليل الملح بشكل عام والتأكد من استخدام الملح البحري الذي يحتوي على اليود والأملاح التي يحتاجها الجسم، أما الملح الموجود في السوق يحتوي على صوديوم مع زجاج ورمل، وبالتالي يحدث التهاب في جدار الأوعية الدموية.  

قدمت دكتورة أمال عدة نصائح لتحويل الجسم لقلوي مرة أخرى وهي الاهتمام بالأطعمة الخضراء الداكنة مثل الكرفس، الشبت، البقدونس، الملوخية، السبانخ، القرنبيط والبروكلي لاحتوائهم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تستطيع مقاومة والقضاء على الخلايا السرطانية، وكذلك الليمون الذي يقتل الخلايا السرطانية بدون تدمير الخلايا المحيطة، وأيضا الفواكه الطازجة مثل الموز والتفاح.